عناصر مشابهة

المرجعيات النقدية المستعارة عند "عبدالحميد بورايو"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Critical References Borrowed by "Abdelhamid Bourayou"
المصدر:مجلة اللغة الوظيفية
الناشر: جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف - مخبر نظرية اللغة الوظيفية
المؤلف الرئيسي: مداور، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج9, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:481 - 496
DOI:10.54295/2201-009-002-030
ISSN:2676-2188
رقم MD:1350600
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يعد عبد الحميد بورايو من الأسماء البارزة التي ظهرت في المشهد النقدي الجزائري المعاصر، وقد اشتغل في بحوثه ودراساته على الإنتاج الأدبي بنوعيه الرسمي والشعبي، وارتبط اسمه بهذا الأخير؛ حيث وجه أغلب اهتماماته ودراساته إلى جنس السرد، وقد استعان في ذلك بمناهج نقدية مختلفة. في هذا المقال سنسعى إلى الإجابة عن تساؤلات عديدة يمكن أن تشغل المتأمل للمنجز النقدي لهذا الناقد: ما هي المناهج التي استعان بها عبد الناقد الحميد بورايو؟ وما هي مرجعياتها ومصادرها؟ وكيف تعامل مع المناهج الوافدة؟ وهل التزم في تطبيقاته ومقارباته للنصوص بمنهج واحد أم أنه استعان بمناهج مختلفة؟

Abdelhamid Bourayou is one of the eminent names that have appeared on the contemporary Algerian critical scene, and he has worked in his research and studies on literary production in official and popular forms, and his name has been associated with the latter, as he has oriented most of his interests and studies towards the genre of narrative, and has used different critical approaches to it. Therefore, in this article we will seek to answer many questions that may occupy the contemplative of the critical realization of this critique: What are the methods used by Abdelhamid Bourayou? What are his references and sources? How did he manage the critical programs he borrowed? Did he adhere to a methodology in his applications and approaches to texts, or did he use different approaches?