عناصر مشابهة

من تراث الرحالة: علي بن أبي بكر الهروي "نسخة ما كتبه على عمائره، ووصيته للملك غازي الأيوبي"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:From the Heritage of the Traveler: Ali bin Abi Bakr Al-Harawi "a Copy of what he Wrote on his Buildings and his Will to King Ghazi Al-Ayyubi
المصدر:آفاق الثقافة والتراث
الناشر: مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث - قسم الدراسات والنشر والشؤون الخارجية
المؤلف الرئيسي: الشوربجى، محمد جمال حامد نعمة الله (مؤلف)
المجلد/العدد:مج30, ع120
محكمة:نعم
الدولة:الإمارات
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:48 - 67
ISSN:1607-2081
رقم MD:1350107
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هذه الدراسة تعتني بالتعريف بسيرة رائد من رواد السياحة الدينية في العالم الإسلامي، وهو الشيخ تقي الدين علي بن أبي بكر الهروي (ت: 611 ه/ 1215 م)، الذي قال في حقه ابن المستوفي في تاريخ إربل: "والناس في هذا الباب بعده عيال عليه"، وكذا تعرف بتراثه، مع نشر بعضه. ولعل من أسباب انصراف كثير من الباحثين عنه هو أن رحلته المشهورة لا تحوي ما هو معتاد في كتب الرحلات من الحديث عن الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية للبلدان التي زارها مع محدودية هذه الأماكن، وإنما انصبت على ذكر المزارات والمشاهد والأماكن المباركة، ولهذا ذكر كثيرا من المعلومات التي لن تجدها في كتب الرحلات الأخرى، ولعل من الأشياء التي أثارت اهتمامي وتحتاج إلى دراسة مستقلة هي وضع المزارات والأماكن المقدسة الإسلامية تحت حكم الممالك الصليبية، وبخاصة في مملكة بيت المقدس، كما أورد نصوص عدد من شواهد القبور، كان من أهمها شاهد قبر "عروة بن ثابت" بقبرص، المؤرخ بشهر رمضان سنة 29 ه.

This study is concerned with introducing the biography of one of the pioneers of religious tourism in the Islamic world, Sheikh Taqi al-Din Ali bin Abi Bakr al-Harawi (d. 611 AH/ 1215 AD), who was said about by Ibn al-Mustafi in the history of Erbil: “And the people in this chapter after him are dependent on him”. Perhaps one of the reasons that he was not followed by his researchers is that his famous trip does not contain what is usual in travel books to talk about the political, economic and social life of the countries they visited with the limitations of these places, but rather focused on mentioning shrines, sights and blessed places. He mentioned a lot of information that you will not find in other travel books, and perhaps one of the things that aroused my interest, and my independent study is the status of Islamic shrines and holy places under the rule of the Crusader kingdoms, especially In the Kingdom of Jerusalem. He also mentioned the texts of a number of tombstones, the most important of which was the tombstone of “Orwa bin Thabit” in Cyprus, dated Ramadan year 29 AH.