عناصر مشابهة

جماليات تناسب اللفظ والصورة في القرآن: لفظة "خاوية": دراسة جمالية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Aesthetics of Language and Image Symmetry in the Holy Qur’an: T he Word "Empty": Aesthetic Study
المصدر:مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الإسلامية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: اليبرودى، يسرى أحمد توفيق (مؤلف)
المجلد/العدد:مج31, ع1
محكمة:نعم
الدولة:فلسطين
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:343 - 370
ISSN:2410-8715
رقم MD:1349732
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هذه الدراسة الموسومة بـ(جماليات تناسب اللفظ والصورة في القرآن، لفظة "خاوية" دراسة جمالية) تجمع بين طيات صفحاتها شتات موضوع تناثرت جزئياته وتفرقت في ثنايا آيات القرآن الكريم، وكتب التفسير، والمعاجم اللغوية، فتبينه بأسلوب واضح ميسر ومنهجية علمية دقيقة، وقد تناولت الدراسة جماليات تناسب اللفظ والصورة في القرآن الكريم من خلال لفظة "خاوية"؛ فبينت مفهوم الجمال والصورة وعلاقتهما التناسبية، ثم رصدت الدراسة جماليات التصوير والتنسيق في لفظة "خاوية"، وكشفت عن دلالاتها التفسيرية المتنوعة لدى أهل التفسير. واتبعت الباحثة في هذا البحث المنهج الاستقرائي من خلال استقراء مواضع ورود ذكر لفظة "خاوية"، وأعقب ذلك المنهج التحليلي الجمالي متمثلًا النظر في آليات جمال التصوير وتناسبه مع لفظة "خاوية" وفق تحليل المفسرين وتأويلاتهم لمعنى لفظة "خاوية"، وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج والتوصيات أوردتها الباحثة في نهاية الدراسة.

This study entitled “Aesthetics of language and image symmetry in the Holy Qur’an, the word “empty”-Aesthetic study” addresses a topic mentioned in the holy Qur’an, interpretation books, and other lexicon of linguistics, presenting it in a clear and simple manner, and precise scientific methodology. The study revealed the aesthetics of the language and image in the Qaur’an through the word “empty”, and made clear its various explanatory connotations. The inductive approach was used through extrapolating the places where the word “empty” was mentioned in the Qur’an, followed by the analytical aesthetic approach represented in recognizing the aesthetic of the image and its symmetry with the work “empty” according to the interpreters’ analysis and interpretations for the meaning of “empty”. The study arrived at a set of findings and recommendations listed at the end of the study.