عناصر مشابهة

مسرحيتا "القادم" و"في انتظار جودو": دراسة مقارنة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:"The Coming" and "Waiting for Godot": A Comparative Study in the Two Plays
المصدر:مجلة التواصل الأدبي
الناشر: جامعة باجي مختار-عنابة - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - مخبر الأدب العام والمقارن
المؤلف الرئيسي: العجمي، خميس منيف (مؤلف)
المجلد/العدد:مج12, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:71 - 103
ISSN:1112-7597
رقم MD:1348372
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هذا البحث من جزئين، الأول بحث رئيسي عن الأدب المقارن، والثاني محاولة لتطبيق مفاهيم الأدب المقارن على تجربة مسرحية بين نصين: الأول عالمي، والثاني لاحق له متأثر به. وهو نص من المسرح الكويتي. لا يخفى تأثر الأديب الكويتي سليمان الحزامي عند كتابته مسرحية (القادم) بالنص المسرحي الشهير (في انتظار جودو) للأيرلندي صمويل بيكيت كما أكد الكاتب نفسه. وعليه؛ تحاول الدراسة القراءة في تعريفات الأدب المقارن مع محاولة الاقتراب منها في نموذج مسرحيتي (القادم) للكاتب الكويتي سليمان الحزامي و(في انتظار جودو) للكاتب الأيرلندي صمويل بيكيت، واستطلاع التماس بينها وبين مسرحية (في انتظار جودو) صمويل بيكيت، من واقع أن كلا العملين المسرحيين ينتميان إلى مسرح اللامعقول أو العبث. كما تحاول الدراسة أن تسير في ذلك إلى ضوء منهج الأدب المقارن، ملتزمةً بمحاولة تلخيص تعريفات نظرية الأدب المقارن، والإشارة إلى مكانتها وسط المدارس النقدية المختلفة، وتطبيق بعض من آلياتها على مسرحيتي (القادم) و(في انتظار جودو)، وملاحظة نقاط الالتقاء في الأحداث، وكذلك الاختلافات بحسب بيئة كلا الكاتبين. مع تسليط الضوء على أهمية تجربة المسرحي الكويتي سليمان الحزامي في مسيرة المسرح الكويتي والخليجي والعربي.

The first part of this paper is a main research in comparative literature. Then it aims to apply comparative literature principles on two plays: one international and the other is a subsequent play from Kuwaiti theater that was influenced by the international work. It is no secret that the Kuwaiti writer Suleiman Al-Huzami, when writing the play (The arrival), was influenced by the famous theatrical text (Waiting for Godot), written by the Irishman Samuel Beckett, as confirmed by the writer himself. Accordingly, this study attempts to read through the definitions of comparative literature with through these two plays (The arrival) by Suleiman Al-Huzami and (Waiting for Godot) by Samuel Beckett, and to explore the connection between both works, since they both belong to the Theater of the Absurd. The study aims to follow the comparative literature approach, committed to attempting to summarize the definitions of comparative literature theory, highlighting to its position among the different critical schools, and applying some of its mechanisms to the two plays, and noting the meeting points in both works, as well as the differences in accordance with the environment of both writers. The paper also highlights the importance of the experience of Kuwaiti playwright Suleiman Al-Huzami in the Kuwaiti, Gulf and Arab Theater.