عناصر مشابهة

البعد التاريخي لظاهرة الرق في الحضارات وعند العرب قبل الإسلام

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Historical Dimension of the Phenomenon of Slavery in Civilizations and among the Arabs before Islam
المصدر:مجلة آداب البصرة
الناشر: جامعة البصرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: إبراهيم ، وسام خليل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحواني، شاكر مجيد كاظم (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع102
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:327 - 368
ISSN:1814-8212
رقم MD:1348115
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تناول البحث ظاهرة الرق ومدى تجذر تاريخها في القدم، وهو ذاته تاريخ الاستغلال وظلم الإنسان لأخيه الإنسان، وقد نشأت ظاهرة الرقيق والاستبعاد منذ القدم، وأصبح الرق نظام أساسي في حياة كل الأمم القديمة. وكان التباين الطبقي يقسم الجماعات الإنسانية على أقسام، وكانت طبقة العبيد تعد من أدنى طبقات المجتمعات القديمة. وقد بين البحث جملة من الأمور التي كان من الضروري تسليط الضوء عليها، منها اعتماد الإنسان على هذه الطبقة في نواحي الحياة المختلفة ومنها الاجتماعية والاقتصادية والعسكرية. وتطرق البحث أيضا إلى أهم مصادر الحصول على الرقيق، وكذلك أهم الواجبات التي كان يقوم بها الرقيق، وإلى أنواع الرقيق المستخدم في تلك الحضارات وعند العرب ما قبل الإسلام. ثم بين المعاملة التي كانت تتعامل بها كل حضارة مع الرقيق. وقد تبين من خلال مجرى البحث أن هنالك اختلافا كبيرا بين الحضارات في التعامل مع الرقيق. وأوضح البحث أهم القوانين التي كانت تحكم الرقيق في الحضارات القديمة وعند العرب ما قبل الإسلام.

The research deals with the phenomenon of slavery and shows that this phenomenon is rooted in ancient times, its history is the same as the history of exploitation and man’s oppression towards his fellow man. The phenomenon of slavery and servitude arose from ancient times, and slavery became a basic system in the life of all ancient nations. The class disparity divided human groups into sections, and the slave class was considered one of the lowest classes of ancient societies. The research showed a number of things that should have been shed light on, including the human dependence on this class in various aspects of life, such as social, economic and military. The research also touched upon the most important sources for obtaining slaves, as well as the most important duties that slaves used to perform. It also deals with the types of slaves used in those civilizations and among pre-Islamic Arabs. Then showed the treatment that each civilization dealt with slaves.