عناصر مشابهة

التأصيل العقلي لنظرية مقاصد الشريعة: محاولة جديدة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الكلمة
الناشر: منتدى الكلمة للدراسات والأبحاث
المؤلف الرئيسي: غاوش، أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد:س29, ع115
محكمة:نعم
الدولة:لبنان
التاريخ الميلادي:2022
التاريخ الهجري:1443
الصفحات:72 - 89
رقم MD:1347964
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02753nam a22002057a 4500
001 2103480
041 |a ara 
044 |b لبنان 
100 |9 285293  |a غاوش، أحمد  |e مؤلف  |g Ghaouch, Ahmed 
245 |a التأصيل العقلي لنظرية مقاصد الشريعة:  |b محاولة جديدة 
260 |b منتدى الكلمة للدراسات والأبحاث  |c 2022  |g ربيع  |m 1443 
300 |a 72 - 89 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e كشفت الورقة عن التأصيل العقلي لنظرية مقاصد الشريعة. أوضح أن نظرية مقاصد الشريعة في الفكر الإسلامي ترتكز على جملة من الركائز العقدية والمسلمات النظرية التي تمثل بمجموعها القاعدة العقلية التي تكتسب بها النظرية عمقها وقوتها وارتباطها بالأصول المؤسسة للاعتقاد الإسلامي. واشتملت نظرية المقاصد على ثلاثة أصول عقلية، الأول هو المقاصد وحكمة الله تعالي وتناول فيها (اللازم التشريعي لاسم الله الحكيم، والاستثمار المقاصدي لصفة الحكمة)، والثاني هو المقاصد والغنى الإلهي والتي تعني غنى الله المطلق وتشير إلى انتفاع الخلق وحدهم بالشريعة، وتبين وجه الصلة بين الغنى الإلهي والمقاصد، والثالث هو المقاصد وتعليل الأحكام الشرعية، وتطرق إلى التعليل بين العقيدة والفقه. وتوصلت إلى أن الرأي متفقا والكلام متسقا على ارتباط الأحكام الشرعية بالعلل والمصالح إما من جهة اللزوم وجوبا، أو تفضلا، وإما من جهة الإحسان والتكرم من لزوم ولا وجوب، وذلك بعد تجاوز الدائرة الكلامية وما فيها من الأبحاث الفلسفية العقلية. واختتمت الدراسة بتأكيد على أن تسليط الضوء على هذا الجانب يسهم في إخراجه الفكر المقاصدي من دائرة الجمود والتوقف. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023 
653 |a الشريعة الإسلامية  |a النظرية المقاصدية  |a القرآن الكريم  |a علم اللاهوت 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |6 Islamic Studies  |c 005  |e Journal Al kalemah  |l 115  |m س29, ع115  |o 1554  |s مجلة الكلمة  |v 029 
856 |u 1554-029-115-005.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 1347964  |d 1347964