عناصر مشابهة

الأنا والآخر "لينورا" في شعر يوسف الثالث

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The I and the other "Lenora" in the Poetry of Joseph III
المصدر:مجلة كلية التربية للبنات
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية للبنات
المؤلف الرئيسي: الدوري، واقدة يوسف كريم داؤد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج33, ع3
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:15 - 31
ISSN:1680-8738
رقم MD:1347675
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يكاد النص الأدبي لا يخلو من ذكر الأنا والآخر، متحدثاً أو موضوع حديث يشكل حضوراً بارزاً في الأدب العربي، ويعد انعكاسا لصورة المجتمع بكل أحواله الثقافية والاجتماعية والسياسية، لذا يعد الأنا والآخر من المفاهيم البارزة التي تبنى عليها شخصية الإنسان ودوره في تكوين المجتمع والتواصل بين المجتمعات الإنسانية كافة. وبناء على ما سبق، يهدف هذا البحث إلى بيان ثنائية الأنا والآخر، فالأنا تبدأ من الشاعر نفسه لتتسع دائرة الذاتية فتشمل عائلته ومجتمعه ومحيطه القريب وعرقه ودينه، وأما الآخر فتتطرق إلى المنفصل عن الشاعر سواء العائلة أو القبيلة أو الجنس أو الدين، وهذه تقريبا كلها اجتمعت في شخصية (لينورا) إذ اختلفت عن الشاعر في العائلة والقبيلة والجنس والدين. وتكمن أهمية البحث في إيجاد الرابط بين هذه الثنائية وتوصل البحث إلى إبراز الأنا إلى جانب الآخر، كما أن شخصية الشاعر انعكست على نتاجه الشعري فابرز الأنا عبر حديثه عن الآخر وهذه السمة انماز بها الملك إذ هو صاحب سلطة وان حب يوسف الثالث لـــ(لينورا) يشكل قفزة نوعية لفن الغزل في الأندلس مخلقاً بذلك جواً حضارياً جديداً، يعبر عن روح الحياة الحضارية الجديدة وبناء عليه فقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وبين دور الأنا إلى جانب الآخر (لينورا) بالدراسة والتحليل، أما اهم استنتاجات الدراسة فهي الأنا والآخر ثنائية في شعر يوسف الثالث تتقلب في أشكال ومظاهر ثنائية متعددة، فيشترك الخيال في إنتاج الصورة، والشاعر يوسف الثالث رسم الأنا معبراً عما وعى في داخله من مشاعر وحس وصدق في التعبير والتأثير في السامع أو المتلقي وإبراز الأنا الفاعلة بلغتها ورسم صورته وبيان امتلاك الأنا الإحالة الذاتية التي لا يمكن الهروب منها.

A literary text is not void of the use of the ego and the other while speaking or in a spoken communication. Such a usage is apparently outstanding in Arabic literature, and it reflects society in all its various cultural, social and political conditions. Therefore, the ego is one of the prominent concepts on which human personality is built, and its role in the formation of society and in communicating among all human societies. Accordingly, the present paper aims to clarify the duality of the ego and the other, where the ego starts from the poet himself to expand the circle of subjectivity by including his family, society, immediate surroundings, race and his religion. The other, on the other hand, that is separated from the poet, represents the family, tribe, gender and religion. All such references are found in Lenora’s personality. The latter differed from the poet with respect to his family, tribe, sex, and religion. Thus, the significance of the study lies in finding the link between this duality. The study has concluded that highlighting the ego to the other side, and to the poet’s personality was reflected in his poetic production by highlighting the ego even when talking about the other. Such a feature characterizes the king, who has the authority. The study has further concluded that Joseph’s love for Lenora constitutes a qualitative step and a new trend of the flirting art in Andalusia, creating as a result a new civilized atmosphere, expressing the spirit of the new civilized life. Accordingly, the researcher adopted the descriptive analytical approach to reveal the role of ego alongside the other (Linora) while studying and analyzing the data. The study has finally concluded that the ego and the other are dual in the poetry of Linora where imagination participates in the formation of an image.