عناصر مشابهة

اللغة من منظور القراءة الحداثية للنص القرآني: أبو القاسم حاج حمد نموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Language from the Modern Interpretation Perspective of the Quranic Text: Abu Al-Qasim Hadj Hamed as a Model
المصدر:مجلة الصراط
الناشر: جامعة الجزائر - كلية العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: عبدالعزيز، زينب (مؤلف)
المجلد/العدد:مج24, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2022
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:747 - 766
DOI:10.52128/0911-024-002-026
ISSN:1112-413X
رقم MD:1347552
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03956nam a22002417a 4500
001 2103087
024 |3 10.52128/0911-024-002-026 
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |a عبدالعزيز، زينب  |g Abdelaziz, Zineb  |e مؤلف  |9 629367 
245 |a اللغة من منظور القراءة الحداثية للنص القرآني:  |b أبو القاسم حاج حمد نموذجا 
246 |a The Language from the Modern Interpretation Perspective of the Quranic Text:  |b Abu Al-Qasim Hadj Hamed as a Model 
260 |b جامعة الجزائر - كلية العلوم الإسلامية  |c 2022  |g ديسمبر  |m 1444 
300 |a 747 - 766 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يهدف المقال إلى بيان الرؤية المنهجية للغة العربية والقرآنية عند حاج حمد. حيث أبرزنا خصائص اللغة العربية التي شكلت البناء الحضاري الوحيد للعربي، وعلاقتها بالعقلية الإحيائية التي تتعامل مع الأشياء في كثرتها واستقلال عن بعضها البعض، ثم جاء القرآن ليرتقي بها إلى أوج الكمال الذي أعجز المتكلمين بها فغير نفسيتهم إلى الإيمان الخالص. كما تطرقنا إلى مميزات اللغة القرآنية التي تتفرد بإنشاء ومحتوى مطلق مثالي رمزي وبنائية محكمة منتظمة من أصغر بناء حرفي إلى المفردة؛ التي تحمل بفضل العائد المعرفي الإلهي معنى واحدا في كل مواضعها، مما يضعها في خانة الاصطلاح الدقيق. بعدها تعرضنا إلى بيان أثر كل من المنهج اللغوي التراثي والمنهج الحداثي اللغوي لحاج حمد على فهم القرآن. أخيرا خلصنا إلى جملة من النتائج أهمها أن منهج حاج حمد اللغوي منهج معرفي قرآني يعطى للغة القرآن تفردا خاصا من خلال بنائيته البسيطة والمركبة، حيث تحمل المفردات عائدا معرفيا إلهيا مختلفا عن العائد المفهومي العربي.  |b This article aims to show Hadj Hamed's methodological view of the language. At first, we highlighted the characteristics of the Arabic language, which was the only form of Arab civilization, and we explained the relationship of this language to the animism mindset. Then, we showed the characteristics of the Quranic language, which was perfect in its creation, construction and content, as it amazed the Arabic person and converted to the Islam. We have also shown that the Quranic word characterized by a different divine semantic meaning than the Arabic concept. After that, we mentioned the impact of both the old linguistic and the modern language methodologies on the understanding of the Quran. Finally, we came up with a variety of results, including the fact that Hadj Hamed's linguistic methodology gives the Quran language great importance and specificity; also, he viewed the Quranic words as a scientific terminology. 
653 |a القرآن الكريم  |a اللغة العربية  |a البناء الحضاري  |a اللغة القرآنية  |a حاج حمد، محمد أبو القاسم، ت. 2004 م. 
692 |a عقلية إحيائية  |a لغة قرآنية  |a منهج لغوي تراثي  |a منهج لغوي حداثي  |a محمد أبو القاسم حاج حمد  |b Animism Mindset  |b Quranic Language  |b Heritage Language Methodology  |b Mohammed Abu Al-Qasim Hadj Hamed 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |6 Islamic Studies  |c 026  |e The Path  |f Al-ṣirāṭ  |l 002  |m مج24, ع2  |o 0911  |s مجلة الصراط  |v 024  |x 1112-413X 
856 |u 0911-024-002-026.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 1347552  |d 1347552