عناصر مشابهة

النقد الشكلاني والمدونة التراثية الإسلامية بين الواقع اللغوي والجمالية الأدبية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Formal Criticism and the Islamic Heritage Code between Linguistic Reality and Literary Aesthetics
المصدر:مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة واسط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: مراد، قاسم عزيزي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: خويرد، حسن اعظمي (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع48
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:46 - 65
ISSN:1999-5601
رقم MD:1346939
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:إذا كانت النظريات النقدية الحديثة قد تساءلت عن الأدب ألا يمكن الذهاب إلى أن النقد القديم أيضا تساءل عن الأدب والأدبية، وحاول أن يجد له أجوبة مقنعة وهذا ما جعلنا نختار عملية فهم النص على ضوء مدرسة الشكلانيين في التراث الإسلامي والتي تهتم بالأدبية بوصفها عنصرا رئيسا في الجمالية الأدبية. فعبد القاهر الجرجاني، وأبو هلال العسكري، وقدامة بن جعفر على الصعيد الثقافي - النقدي قد يمكن أن ينظر إليهم على أنهم ينطلقون من المنطلق الشكلاني وعلى هذا الأساس كان التفكير في تناوله كموضوع، يسعى إلى الإسهام في بلورة فكر نقدي بلاغي في تراثنا القديم، من محاولة الإجابة على السؤال المهم الذي طرح على بساط البحث في الثقافة الغربية، وهو ما الذي يجعل من النص نصا أدبيا؟ هذا السؤال إذن هو الإشكالية التي نبحث لها عن إجابة في المدونة التراثية، منها نظرية النظم والتي يمكننا أن نطلق عليها "قراءة شكلية فنية" تبحث عن النص من الواقع اللغوي الذي سيطر على آراء سيبويه وقد جاء هؤلاء بهذه النظرية آخذين أراءهم من عنده. وقد وصل المقال في نهاية المطاف إلى أن القراءة الشكلية الفنية هي المنهج المهيمن على التراث الإسلامي وهو يعني الاهتمام بالثقافة الواحدة التي يمكن أن تتعايش تحت ظلالها شعوب مختلفة.

If the modern critical theories have asked about literature, can it not be said that ancient criticism also asked about literature and literary, and tried to find convincing answers to it, and this is what made me choose the process of understanding the text in the light of the formal school of Islamic heritage, which is concerned with literature as an element Head of literary aesthetics. Abd al-Qaher al-Jurjani, Abu Hilal al-Askari and Qudamah ibn Jaafar on the cultural-critical level may be seen as starting from a formalistic point of view, and on this basis the thinking was in dealing with it as a topic, seeking to contribute to the crystallization of critical and rhetorical thought in our ancient heritage through, Attempting to answer the important question that has been put on the table of research in Western culture, which is what makes a text a literary text? This question, then, is the problem that we are looking for an answer to in the heritage blog, including the theory of systems, which we can call a “formal-artistic reading” that searches for the text through the linguistic reality that dominated Sibawayh’s views and those who came up with this theory took their opinions from him. In the end, the article came to the conclusion that the artistic formal reading is the dominant method in the Islamic heritage, and it means attention to the one culture under which different peoples can coexist.