عناصر مشابهة

المنظورات النظرية الجديدة للتحول الديمقراطي - المؤسساتية التاريخية كمنظور للتفسير-

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:New Theoretical Perspectives on Democratic Transition -Historical Institutionalism as Perspective of Explanation -
المصدر:مجلة أبحاث قانونية وسياسية
الناشر: جامعة محمد الصديق بن يحيى جيجل - كلية الحقوق والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: شلغوم، نعيم (مؤلف)
المجلد/العدد:مج7, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:400 - 425
ISSN:2716-8956
رقم MD:1346265
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يستعرض هذا المقال إسهامات المؤسساتية الجديدة وأثرها في تطوير براديغم التحول الديمقراطي بتقديم منظور تفسيري جديد لكيفية حدوث هذا التحول عبر إيلام الاهتمام بالعامل المؤسسي، ومن خلاله يتم مناقشة أهمية وقدرة هذا المنظور في تفسير كيفية حدوث التحول الديمقراطي عبر التطرق إلى الأطر والمفاهيم الجديدة التي جاءت بها النظرية المؤسساتية التاريخية، والتي أبانت على قدرة تفسيرية كبيرة بالتركيز على مسألة استقلالية الدولة وسلطتها من خلال تحليل تفاعلات المؤسسات الرسمية وغير الرسمية باستخدام مداخل جديدة وعلى أساسها تقوم هذه الدراسة بعرض الطريقة التي تتم بها عملية التحول الديمقراطي. إن هدف الدراسة يتمحور حول تقييم تأثير المنظور المؤسسي في تطوير علم التحول الديمقراطي انطلاقا من الإسهامات التي قدمتها المؤسساتية التاريخية، ومن خلالها تم التوصل إلى نتائج مفادها أن هذا المنظور بلورة مقاربة نظرية ومنهجية جديدة لمعالجة ظاهرة التحول الديمقراطي، بالتركيز على الجانب المؤسسي الذي فتح آفاق جديدة للبحث في كيفية التأسيس للديمقراطية التي تحتاج إلى ترسيخها على نحو جيد بتبني مسار التغيير التدريجي للمؤسسات.

This article undertakes a critical review of the contribution of Neo-institutionalism by focusing the institutional factor in the evolution paradigm of transtology. In light of this perspective in the ability and importance on explaining the democratic transition by focusing on the new theoretical frameworks and concepts which showed The Explanatory Power of Historical Institutionalism. The aim of study to evaluate the Institutional Perspective (on evolution the transtology Based on that reached a set of results that developing Theoretical and Methodological Approach to tackle with Democratic transition phenomenon. It focuses on institutional aspects in Opening new horizons for researches on establishing democracy needs to gradual change for consolidation in a good way.