عناصر مشابهة

رسالة المعلوم والمجهول لمصطفى بن علي "ت 1200 هـ." المعروف بـ"بك زاده": تحقيق ودراسة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Message of Active and Passive Voice "Resalet Al Maelum Wa Al Maghul" by Mustafa bin Ali "1200AH." Known as "Bak Zadeh": Investigation and Study
المصدر:حولية كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالمنصورة
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالمنصورة
المؤلف الرئيسي: ابن علي، مصطفى، ت. 1200 هـ. (مؤلف)
مؤلفين آخرين: هلال، علي محمد محمود (محقق)
المجلد/العدد:مج24, ع2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:1139 - 1184
رقم MD:1345793
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:رسالة المعلوم والمجهول لمصطفى بن علي (ت ١٢٠٠ ه) المعروف بــ (بك زاده) من الرسائل الصرفية المهمة، ألفها لغرض توضيح الأخطاء الشائعة حول الصيغ الغيبية الست في المجهول (الغائب)، وصيغ المخاطب، وصيغتي المتكلم، وفروع المضارع من الأمر والنهي. وتكمن أهميتها في أنها إضافة إلى جهود الصرفيين في هذا الباب، وفي ظهورها إثراء للمكتبة العربية التي هي في حاجة إلى مثل هذه المؤلفات. كما أنها كشفت عن شخصية مؤلفها الصرفية، وذلك من خلال تناوله لها تناولا دقيقا يدل على رسوخ قدمه في هذا العلم، وأنه كان موفقا فيما ذكره في معالجة هذه الأخطاء. وقد جاء البحث كما اقتضت طبيعته في مقدمة، وقسمين تعقبهما فهارس فنية.

Letter of active and passive voice "Resalet Al Maelum Wa Al Maghul" By Mustafa bin Ali (1200AH), known as Bak Zadeh, is one of the Important morphological letters. He composed it for the purpose of clarifying the common errors about the six absentee forms of the passive voice, the interlocutor formulae, the tow speaking forms, and the present tense branches of imperative and prohibition. The importance of Bak Zadeh's massage is that it considered an addition to the efforts of the morphologists in this field. It also, enriches the Arabic library, which is in need of such books when it emerged. Moreover, the massage revealed the morphological personality of its author, through his careful handling of it. This work indicates also the firmness of his feet in this science, and that he was successful in what he mentioned in addressing these errors. The research included an introduction, and two sections followed by technical indexes. In addition.