عناصر مشابهة

المجتمع القبلي المغربي من منظور الآخر: تعدد الإطارات النظرية ومحدودية التفسير

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Moroccan Society from the Perspective of the Other: Multiple Theories and Limited Interpretation
المصدر:مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: شرقى، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع92
محكمة:نعم
الدولة:لبنان
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:67 - 80
DOI:10.33685/1316-000-092-004
ISSN:2311-5181
رقم MD:1345379
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تروم هذه الورقة تقديم مجموعة من التصورات والأطروحات التي أنجزت حول مفهوم القبيلة والنظام القبلي في شمال أفريقيا والمغرب بشكل خاص، على امتداد سنوات عدة، بدءاً بالكتابات الخلدونية التي انتبهت، منذ وقت مبكر، إلى مدى أهمية وإجرائية مفهوم القبيلة كقاعدة مادية للعصبية والتي مثلت الشرط الضروري لتشكل الدولة الحاكمة، ثم الكتابات الكولونيالية بأطروحاتها المختلفة (البيولوجية، التطورية...) والكتابات الأنكلوساكسونية، خصوصاً الأطروحة الانقسامية، وأخيراً الكتابات الوطنية المغربية التي حاولت أن تبين نسبية بل ومحدودية هذه التفسيرات وفقر تأويلاتها. يتعلق الأمر أساساً بكتابات المؤرخ المغربي عبد الله العروي والباحث السوسيولوجي عبد الكبير الخطيبي ثم في مرحلة متأخرة كتابات وتحليلات الأنثربولوجي عبد الله حمودي.

This paper aims to present a set of conceptions and theses that were formulated about the concept of the tribe and the tribal system in North Africa and Morocco in particular over several years. These conceptions and theses were based on the Khaldunian writings, which has drawn attention to the importance and procedurally of the concept of the tribe as a material base for the asabiyya, which represents a prerequisite for the formation of the ruling state, in addition to the colonial writings with their various biological and evolutionary theses, and the Anglo-Saxon writings, especially the divisive thesis. Finally, the Moroccan national writings that have tried to demonstrate the relativity and even the limitations and imperfection of these interpretations. This is mainly related to the writings of the Moroccan historian Abdallah Laroui, the sociologist researcher Abdelkebir Alkhatibi and, at a later stage, the writings and analyzes of the anthropologist Abdallah Hammoudi.