عناصر مشابهة

تحديد وتصنيف عناصر للتصميم التفاعلي والتحكم فيها كمنهج لتصميم منتج الخزف

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Interactive Design as an Approach to Ceramic Products Design
المصدر:مجلة التصميم الدولية
الناشر: الجمعية العلمية للمصممين
المؤلف الرئيسي: علي، فاتن عبدالفتاح متولي (مؤلف)
المجلد/العدد:مج12, ع6
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:233 - 243
DOI:10.21608/idj.2022.267383
ISSN:2090-9632
رقم MD:1345323
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 09437nam a22002417a 4500
001 2101030
024 |3 10.21608/idj.2022.267383 
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |a علي، فاتن عبدالفتاح متولي  |g Ali, Faten Abdel Fattah Metwally  |e مؤلف  |9 624682 
245 |a تحديد وتصنيف عناصر للتصميم التفاعلي والتحكم فيها كمنهج لتصميم منتج الخزف 
246 |a Interactive Design as an Approach to Ceramic Products Design 
260 |b الجمعية العلمية للمصممين  |c 2022  |g ديسمبر 
300 |a 233 - 243 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a اهتم هذا البحث في المقام الأول بوضع طريقة لمنهجية التصميم التفاعلي للمنتج بشكل عام ولمنتج للخزف بشكل خاص وذلك من خلال البحث عن التفاعل الإيجابي للمستخدم، وهذا استلزم تصنيف للعناصر التفاعلية وتحديدها ودراسة أهميتها وتحليل كيفية التحكم فيها للحصول على التصميم الناجح، وقد توصل البحث إلى وجود ثلاث عناصر رئيسية للتصميم التفاعلي وهي محفز تفاعلي، ومخاطب تفاعلي، وظواهر التفاعل. قد تم تحديدهم وتعريفهم وتحليلهم وشرح أهمية كل منهم داخل التصميم التفاعلي وكذلك كيفية التحكم في التفاعل الإيجابي للمستخدم من خلال التعامل مع تلك العناصر حيث تبين انه من خلال استخدام محفزات تفاعلية محددة مثل اللون والشكل والضوء وغيره يمكن التعامل مع مخاطب تفاعلي محدد لدى المستخدم وتحفيزه لإظهار تفاعل يمكن رصده من خلال الملاحظة والاستكشاف. ونجاح التصميم يدرك من خلال تلك الظواهر التي قد تكون متعددة للتصميم الواحد ولها أشكال عديدة مثل -مثل السمع أو البصر أو الشعور بالمفاجأة –أو الفرح أو غير ذلك...-، والتي تتوج غالبا باقتناء المستهلك للمنتج. وجدير بالذكر أن هناك ظواهر تفاعلية -خاصة لمرحلة ما بعد الشراء والاستخدام، وتكمن مشكلة البحث في كيفية استلهام تصميم الخزف التفاعلي عن طريق تحفيز المخاطب لدى المستخدم بما يتوافق معها من محفزات داخل التصميم وكذلك إمكانية رصد الظواهر التفاعلية – (اللمس والنقاش والتداول والاستخدام ومظاهر البهجة وغيرها...) -المتبناة في التصميم التفاعلي، كما يهدف البحث إلى تحديد وتصنيف وتحليل عناصر للتصميم التفاعلي، والتحكم في التفاعل الإيجابي لدى المستخدم كوسيلة لنجاح التصميم. وفروض البحث تتلخص في إمكانية تحديد وتصنيف عناصر للتصميم التفاعلي، وكذلك إمكانية التحكم في تفاعلية التصميم كمنهج تصميمي، وتنظيم الفكر التصميمي للخزف بوضع أسس تفاعلية تساهم في التحكم في نجاح التصميم. وتكمن أهمية البحث في وضع خطة تصميمية معتمدة على قيمة التفاعل يمكن للمصمم الارتكاز عليها في تصميم منتج خزف أو غيره من المنتجات، إلى جانب وضع تصنيف عام لعناصر التصميم التفاعلي وتنظيم استخدام تلك العناصر للبدء في تصميم المنتج، واتخذ منهج البحث المنهج التجريبي والتحليلي وذلك من خلال تصميم بعض المنتجات الخزف المتنوعة باستخدام التصميم الرقمي تارة والتنفيذ لبعضها تارة أخرى كما استخدم المنهج التحليلي في بعض الأعمال التاريخية الخزف والحديثة أيضا لإثبات المنهجية التفاعلية بها. وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها تصنيف عناصر التصميم الخزف التفاعلي إلى ثلاث عناصر رئيسية: مخاطبات تفاعل، ومحفزات تفاعل، وظواهر تفاعل، وإمكانية التقييم التفاعلي للتصميم من خلال رصد العناصر التفاعلية، وإمكانية تحليل التصميم التفاعلي وعناصره للمنتجات المختلفة.، وقد تم وضع العديد من التوصيات منها ضرورة وضع التفاعل الإيجابي كأولوية مرجوة في منهجية تصميم المنتج بشكل عام، وكذلك رصد الظواهر التفاعلية للتصميم وتفسير أسبابها للاستعانة بها في تقييم نجاح التصميم.  |b This research was primarily concerned with developing a method for the interactive design methodology of the product in general and for the ceramic product in particular, by monitoring the positive interaction of the user, This necessitated a classification of the interactive elements, their identification, the study of their importance, and the analysis of how to control them to obtain a successful design. The research concluded that there are three main elements of interactive design, which are an interactive stimulus, an interactive addresser, and interaction phenomena. They have been identified, defined, analyzed and explained the importance of each of them within the interactive design, as well as how to control the positive interaction of the user by dealing with those elements.   |b It can be monitored through observation and exploration. The success of design is realized through those phenomena that may be multiple for one design and have many forms such as- such as looking, listening, deliberating, using, or manifestations of moral feelings that express surprise, joy, or other...- which often culminate in the consumer's acquisition of the product. It is worth noting that there are interactive phenomena especially for the post-purchase and use stage, and the research problem lies in how to inspire the interactive ceramic design by motivating the addressee to the user in accordance with the stimuli within the design, as well as the possibility of monitoring the interactive phenomena- (touch, discussion, circulation, use, manifestations of joy and others...)- adopted in interactive design, The research also aims to identify, classify and analyze elements of interactive design, and control the positive interaction of the user as a means to design success. The research hypotheses are summarized in the possibility of identifying and classifying elements of interactive design, as well as the possibility of controlling the interaction of design as a design approach, and organizing the design thought of ceramics by laying interactive foundations that contribute to controlling the success of the design. The importance of the research lies in developing a design plan based on the value of the interaction that the designer can base on the design of a ceramic product or other products, in addition to developing a general classification of the elements of interactive design and organizing the use of those elements to start designing the product. The research method took the experimental and analytical methods, by designing various ceramic products using digital design sometimes and implementing some of them at other times. The analytical method was also used in some historical and modern ceramic works to prove the interactive methodology in it. The research reached a set of major results among the most important of them is the classification of the design elements of interactive ceramics into three main elements: interaction addresses, interaction stimuli, interaction phenomena, the possibility of interactive evaluation of the design through monitoring the interactive elements, and the possibility of analyzing the interactive design and its elements for different products. Many recommendations have been made, including the need to put positive interaction as a desired priority in the product design methodology in general, as well as monitoring the interactive phenomena of the design and explaining their reasons for use in evaluating the success of the design. 
653 |a الفنون التطبيقية  |a التصميم التفاعلي  |a تصميم الخزف 
692 |a المخاطب التفاعلي للتصميم  |a ظواهر التفاعل  |a محفزات التفاعل  |b Interactive Addressee  |b Interaction Phenomena  |b Catalysts of Interaction 
773 |4 فنون  |6 Art  |c 019  |e International Design Journal  |f Mağallaẗ Al-taṣmim Al-Dawliyyaẗ  |l 006  |m مج12, ع6  |o 2048  |s مجلة التصميم الدولية  |v 012  |x 2090-9632 
856 |u 2048-012-006-019.pdf  |n https://www.idj.journals.ekb.eg/article_267383.html?lang=ar 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1345323  |d 1345323