عناصر مشابهة

صورة المرأة في ديوان نضال القاسم "الكتابة على الماء والطين"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Image of Women in Nidal Al-Qasim’s "Writing on Water and Mud"
المصدر:مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: عبيد، ليندا عبدالرحمن راضي (مؤلف)
المجلد/العدد:مج82, ج6
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:203 - 234
DOI:10.21608/JARTS.2022.114872.1210
ISSN:1012-6015
رقم MD:1345303
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تتناول هذه الدراسة صورة المرأة في ديوان الشاعر نضال القاسم "الكتابة على الماء والطين "، لما لها من حضور لافت في ديوانه، محاولة للامساك بصورها المتعددة، وصلتها الوثيقة بذات الشاعر، وتشكيله الثقافي والفكري والنفسي. وقد اتخذت الدراسة منهجا تحليليا نصيا في تناولها لصورة المرأة داخل الديوان، لاستجلاء تمثلاتها، وتوضيح دلالاتها وملامحها، ضمن تصور يعنى بالشكل والمضمون معا، للوقوف على ما تشي به النصوص الشعرية المتوائمة داخل بنية الديوان لتقول مقولتها ورؤاها وتصوراتها دون إغفال لثراء مدلولات صورة المرأة، وأبعادها الإنسانية العامة، والخاصة المتعلقة باغتراب المثقف الفلسطيني، وتشظياته بفعل غيابه عن وطنه. وقد جاءت الدراسة في مقدمة تبين مشكلة البحث وأهدافه وأهميته، والدراسات السابقة المتناولة لتجربة نضال القاسم الشعرية، مرورا بتمهيد يتحدث عن المرأة في الشعر القديم والحديث، بوصفها عنصرا حاضرا ومهيمنا داخل الخطاب الشعري العربي. وصولا إلى جزء تطبيقي يقف عند صور المرأة في الديوان، وانتهاء بخاتمة تستعرض أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة.

This study deals with the image of the women in the poetry of Nidal al Qasim “Writing on Water and Mud”. Because of her remarkable presence in his poetry, the study attempts to highlight her multiple images, her close relationship with the poet, and his cultural, intellectual, and psychological formation. The study relies on a textual analytical approach in dealing with the image of women within in the poems, to clarify their representations, connotations, and characteristics. With a focus on both content and form, the study attempts to shed light on the harmonious poetic parts within the poems without neglecting the richness of the meanings of the image of women, and their general and specific human dimensions related to the alienation of the Palestinian intellectual, and its fragmentation due to his absence from his homeland. The study includes an introduction which states the problem of the research, its objectives and importance, and the previous studies dealing with the poetic experience of Nidal al- Qasim, with a preface that discusses women in ancient and modern poetry, as a present and dominant element within the Arab poetic discourse. The applied part in the study deals with the images of women in poems. The study ends with a conclusion in which the most important findings of are listed.