عناصر مشابهة

إيقاع التكرار في شعر نزار قباني وأبعاده الدلالية: ديوان "تنويعات نزارية على مقام العشق" أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Semantic Aspects of Nizar Qabbani's Poetry's Rhythm of Repetition Utilizing: Nizari Variations on the theme of Love as a Model
المصدر:مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: جميل، ابتسام حسين (مؤلف)
المجلد/العدد:مج31, ع1
محكمة:نعم
الدولة:فلسطين
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:81 - 107
ISSN:2410-3160
رقم MD:1345207
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يعني هذا البحث بدراسة بنية إيقاع التكرار في شعر نزار قباني ديوان "تنويعات نزارية على مقام العشق" وقد درس هذا الشكل من أشكال الإيقاع على المستوى الصوتي والبنائي والتركيبي في محاولة لتتبع أثره في تكوين الدلالات الشعرية المتنوعة في ديوان كتب في عام (1996-1995) وهى فترة المرض الذي أخذ يحاصر الشاعر حتى أدى إلى وفاته في عام .(1998) قسمت الدراسة إلى مبحثين: تناول أولهما مفهوم الإيقاع الشعري عامة وعند نزار خاصة من خلال ديوانه التنويعات، وتوقف الثاني عند بنية إيقاع التكرار في الديوان من خلال قضيتين محوريتين، هما: المرأة والعشق، والسقوط السياسي والانهزامية، وهما الخطان الشعريان اللذان يسير عليهما شعر نزار عموما. وقد تمت الإفادة من برنامج praat في بعض المحطات لقياس الشدة الصوتية Intensity لعدد من الكلمات التي تكررت بكثافة في بعض المقاطع الشعرية وربط ذلك بالدلالة الإيقاعية لها في سياقها النصي، وخلص البحث إلى أن الشاعر قد وظف تقنية التكرار بحضور لافت صوتا وبناء وتركيبا للتركيز على بؤر دلالية محددة تعزز دلالة القضيتين المذكورتين.

The aim of this research is to study the repetition rhythm used in Nizar Qabbani's poetry in his poetical works "Nizari Variations on the Theme of Love”. This form of rhythm is investigated at the sound, constructive, and structural levels as an attempt to determine how this type of rhythm affected the development of various poetic semantics in Nizar’s poetical works, which were written between 1995 and 1996 during the poet's illness, which lasted until his death in 1998. The study is divided into two parts: the first part investigates the concept of poetic rhythm in general and Nizar's poetical works “Nizari Variations” in particular. The second part focused on the construction of the rhythm of repetition in Nizar's poetry which often follows two poetic lines that are concerned with women and love, political fall and defeatism. Sound intensity of several words that are frequently repeated in some poetic passages is measured using Praat application. This measurement is linked to the words' rhythmic significance in the context of the text. The findings indicate that the poet used repetition in a notable presence of sound, structure, and construction to focus on particular semantic aspects that increase the relevance of the two issues mentioned.