عناصر مشابهة

سمات التشكيل الزخرفي للمساكن التراثية في مدينة زبيد

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Decorative Features of Traditional Houses in the City of Zabid
المصدر:الثقافة الشعبية
الناشر: أرشيف الثقافة الشعبية للدراسات والبحوث والنشر
المؤلف الرئيسي: ثابت، محمد عبدالحميد نعمان (مؤلف)
المجلد/العدد:مج16, ع60
محكمة:نعم
الدولة:البحرين
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:176 - 185
ISSN:1985-8299
رقم MD:1345120
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كشفت الورقة عن سمات التشكيل الزخرفي للمساكن التراثية في مدينة زبيد. استهلت بتعريف مدينة زبيد، موضحة أنها مدينة يمنية حضرية منذ بداية العصر الإسلامي، ويمثل الفن المعماري بها نمطا فريدا في العمارة اليمنية، وذلك بسبب البساطة في تكوين البيت الزبيدي، والمساحة الكبيرة التي يحتلها التشكيل الزخرفي داخل كل مبنى. وينقسم البيت الزبيدي إلى نموذجين وهما: البيت ذو الطابق الواحد، وذو الطابقين. وقد تميزت منازلها بالثراء الزخرفي، وقد استخدم الفنانون مادة الجير لإنجاز أعمالهم الفنية، وتتكون الزخرفة التي تتحلى بها واجهات المساكن من الأشكال الهندسية، والخطوط المنحنية، وكانت الكتابات عبارة عن آيات قرآنية مثل آية الكرسي. وقد حرص الفنان على إظهار المبادئ التصميمية التي تؤدي إلى إثارة الإحساس بجمال العمل الفني في واجهات زبيد ومنها: التشكيل البصري ومجال الرؤية، التناظر والتماثل، والتكرار، والوحدة والتنوع، واللون. وفي الختام أكدت على أن أساطية زبيد اعتمدوا على مبدأ كثرة الزخارف في الواجهات الداخلية والخارجية وجعل اللون الأبيض هو اللون السائد. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2024