عناصر مشابهة

لامية يحيي بن طالب الحنفي "أيا أثلاث القاع": دراسة أسلوبية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:In The Name of Allah the Most Merciful the Most Gracious
المصدر:مجلة الآداب للدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: القحطاني، مذكر ناصر (مؤلف)
المجلد/العدد:ع16
محكمة:نعم
الدولة:اليمن
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:588 - 624
ISSN:2707-5508
رقم MD:1344799
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يسعى هذا البحث إلى دراسة لأمية يحيى بن طالب الحنفي (أيا أثلاث القاع)، دراسة أسلوبية؛ بهدف رصد الظواهر الأسلوبية، وإبراز الجوانب الفنية والإبداعية التي تحويها القصيدة، وتسهم في إلقاء الضوء على مواطن الجمال في هذه القصيدة، والكشف عن طبيعة التشكيل الإبداعي للنص، لما للأسلوبية من دور بارز في استنطاق العمل الأدبي، واستكناه أسراره من خلال مختلف مستوياته، وتم تقسيمه إلى مقدمة، وتمهيد، وثلاثة مباحث، وخاتمة، أما التمهيد فاشتمل على تعريف الأسلوب والأسلوبية واتجاهاتها في النقد العربي والغربي، وتناول المبحث الأول المستوى الصوتي في القصيدة، وتناول المبحث الثاني المستوى الدلالي، وعني المبحث الثالث بمستوى البناء الشعري. وتوصل إلى أن الشاعر قد نجح في اختيار الإيقاع الخارجي لقصيدته المتمثل في الوزن والقافية المناسبين لأفكاره ومشاعره. واعتمد على التكرار والجناس، وموسيقى الحروف والكلمات، مكونا موسيقى داخلية نقلت تجربته وعبرت عن رؤيته. وعمد إلى العلاقات الدلالية المتمثلة في الترادف، والحقول الدلالية، إذ برز منها حقل الطبيعة والمكان. وجاءت الصورة الكلية في القصيدة متكاملة متناسقة متنامية؛ مما جعل القصيدة متماسكة عضويا، وموضوعيا.

The purpose of this study is to identify the stylistic as well as creative artistic features of Yahya bin Taleb Al-Hanafi's poem Aya Athalth Al-Qa'a, highlighting the aesthetics of the poem and the stylistics vital role in the structure and perception of literary works hidden meanings. The study is organized into an introduction, three sections and a conclusion. The preface defines style and stylistics and its approaches in Arabic and western literary criticism. The first section dealt with the phonetic and phonological aspect in the poem. The second section was concerned with the semantic aspect, while the third section discussed the poetic form and structure. The research revealed that the poet aptly employed external rhythm in terms of rhyme and meter in communicating his thoughts and emotions. Repetition and alliteration created an internal musicality projecting the poet's experience and insight. Semantically, synonymy and thematic relations were demonstrated in particular nature and space. The poem's overall content and structure were coherent and harmonious.