عناصر مشابهة

اللسانيات التوليدية التحويلية وأثرها في الدرس اللساني العربي الحديث: دراسة لنتائج النحو الكلي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Effects of Transformational Generative Grammar on Modern Arabic Linguistics: A Study of the Results of the Universal Grammar
المصدر:مجلة الكلم
الناشر: جامعة احمد بن بله وهران 1 - مختبر اللهجات ومعالجة الكلام
المؤلف الرئيسي: سليماني، سعاد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج7, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:200 - 219
DOI:10.54190/2140-007-002-012
ISSN:2661-7420
رقم MD:1343715
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يقوم هذا البحث على إبراز أثر اللسانيات التوليدية التحويلية في الدرس اللساني العربي الحديث، والتركيز بشكل خاص على مفهوم النحو الكلي وما ترتب عنه من نتائج في دراسة اللغة بصفة عامة، كما ينبغي أن نلقي نظرة خاطفة على مبادئ هذه النظرية، وذكر ما يفيد البحث منها ويثريه، فاللسانيات التوليدية التحويلية، قد تناولها الباحثون بصورة كبيرة، وركزوا فيها على شرح المبادئ التي تقوم عليها، وإسقاط طريقة تحليلها على اللغة العربية؛ مستندين في ذلك على تحليل مكونات الجملة المبني على قواعد النحو العربي، ويسعى البحث إلى الإجابة عن المشكلات اللغوية الآتية: كيف يتم فهم اللغة وتعلمها؟ وكيف يمكننا تخزين المعلومات اللغوية ثم استعادتها وقت الحاجة إليها؟، كالامتحان أو الإخبار بشيء تعلمه مسبقا، وكيف يمكن حوسبة القواعد اللغوية العامة للغات العالم؟ إن النتائج التي نود تحقيقها هي الوصول إلى حوسبة قواعد كل لغات العالم عن طريق الاستفادة من اللسانيات المعرفية والعصبية والبيولوجية، وعلاقتها بكيفية عمل الذهن البشري في اكتسابه للغة وتخزينه وإنتاجه لها.

The present study revolves around the effect of Transformational Generative linguistics on modern Arabic linguistics. Focus is mainly on the concept of universal grammar and its implications for the study of language in general. It is necessary to shed light on the principles of this theory, mentioning what benefits and enriches research. In fact, TGG has been extensively tackled in the literature, and many researchers focused on explaining its underlying principles and projecting its method of analysis on Arabic. In doing so, they built on the analysis of sentence components based on rules of Arabic grammar. The present research seeks to answer the following linguistic problems: How is language understood and learned? How can we store linguistic information and then call it back when needed?How can the general grammar rules of world languages be computerized? The intended outcome of the present work is to computerize grammar rules of the world languages through the use of cognitive, neuro- and bio-linguistics, and their relationship with how the human mind acquires, stores and produces language.