عناصر مشابهة
استراتيجيات التلقي، فعاليات تشكيل البنية الدلالية الكبرى: شعر حلمي سالم نموذجا
المصدر: | مجلة كلية دار العلوم |
---|---|
الناشر: |
جامعة القاهرة - كلية دار العلوم
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع140 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | مصر |
التاريخ الميلادي: | 2022 |
التاريخ الهجري: | 1443 |
الصفحات: | 639 - 641 |
ISSN: | 1110-581X |
رقم MD: | 1343684 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | AraBase |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
المستخلص: | كشفت الورقة عن استراتيجيات التلقي، فعاليات تشكيل البنية الدلالية الكبرى... شعر حلمي سالم نموذجا. شغلت استراتيجيات التلقي اهتمامات عدد كبير من النقاد في الآونة الأخيرة؛ موضحا أن إشكالية الشعر الحديث تتمحور حول قراءته، ومن بين أهم الفعاليات التي يمارسها القارئ تلك التي تتعلق ببناء الجشطالت أو المدار أو البنية الدلالية الكبرى. وأوضحت أن الجشالطت حصيلة التفاعل بين النص والقارئ؛ فالمعنى لا يتجلى في الكلمات وعملية القراءة لا يمكنها أن تكون مجرد تعرف على الدلائل اللسانية الفردية. وبينت أن التجارب العلمية في الإدراك والفهم تشير إلى أن محتوى النص هو ما يمكن تذكره وليس كلماته؛ فالموضوع هو ما يظل عالقًا في تصور القارئ وتمثله الذهني. واختتمت الورقة بالإشارة إلى أن عملية القراءة والفهم السليمة تقتضي تحديدًا دقيقًا للبنى الكبرى؛ لأن هذه البنى شرط ضروري لتفسير الجمل، وإرساء التماسك على المستوى الجزئي للجمل وحدها لكن يجب تحديد المعنى النصي أيضا على مستويات أكثر شمولية. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023 |
---|