عناصر مشابهة

أشكال الاغتراب وتجلياته في المجموعتين القصصيتين "آخر تحليقة لنورس مهاجر" و "رقص سماح على أنغام زرياب" لمحمد عبدالرحمان يونس

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Forms of Alienation and their Manifestation in the Two Story Collections "The Last Flight of Nawras Muhajir" and "Sama's Dance on the Melodies of Ziryab" by Muhammad Abd Al-Rahman Younis
المصدر:مجلة الكلم
الناشر: جامعة احمد بن بله وهران 1 - مختبر اللهجات ومعالجة الكلام
المؤلف الرئيسي: الدراجي، عباسي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: زين، خديجة (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج7, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:98 - 115
DOI:10.54190/2140-007-002-006
ISSN:2661-7420
رقم MD:1343654
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يعد الاغتراب ظاهره برزت في مختلف المجالات: الفلسفية والنفسية والاجتماعية والسياسية والأدبية باعتبار أن الإنسان يعاني عده أزمات ولدت لديه الشعور بالاغتراب الذاتي النفسي والاجتماعي والسياسي فهو يعيش في عالم لا إنساني، عالم يأبى الاعتراف بالآخر، ويرفض مجرد انتمائه إليه، ويعد الاغتراب من أبرز الظواهر في الأدب العربي وخاصه في النص الروائي والقصصي الحديث نتيجة الواقع المأزوم سياسيا واجتماعيا وثقافيا وأخلاقيا، فعكس هذا تجربه إبداعيه لدى المبدعين، تلونت بالقلق والحيرة والشك في الواقع، وتعد المجموعتين القصصيتين- آخر تحليقه لنورس مهاجر ورقص سماح على أنغام زرياب- لمحمد عبد الرحمان يونس أنموذجا للرفض والاغتراب، إذ يحضر الاغتراب الذاتي فيتحول إلى نفسي واجتماعي وثقافي، ومنه نطرح السؤال: كيف تجلت أشكال الاغتراب في المجموعتين القصصيتين؟ وهل استطاعت هاتين المجموعتين تجسيد مظاهر الاغتراب؟.

Alienation is a phenomenon that has emerged in various fields: philosophical, psychological, social, political and literary, considering that man suffers from several crises that have generated a feeling of psychological, social and political self-alienation. Especially in the modern fictional and short story text as a result of the political, social, cultural and moral crisis. This reflected a creative experience of the creators, which was colored by anxiety, bewilderment and doubt in reality, and the two story collections- Nawras Migrant's Last Flight and Samah's Dance to the Tunes of Ziryab- by Muhammad Abd al-Rahman Younis are a model for rejection and alienation. As self-alienation attends, it turns into psychological, social and cultural, and from it we ask the question: How were the forms of alienation manifested in the two story groups? Were these two groups able to embody the manifestations of alienation?.