عناصر مشابهة

بنية التحميد في رسائل ابن منجب الصيرفي "ت. 542 هـ.": دراسة تحليلية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Structure of Tahmeed in the Letters of ibn Munjib Al-Sayrafi , D. "542": An Analytical Study
المصدر:مجلة بحوث اللغات
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للبنات
المؤلف الرئيسي: عبدالله، نور رعد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج6, ع1
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:125 - 144
ISSN:2616-6224
رقم MD:1343224
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04476nam a22002417a 4500
001 2099174
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |a عبدالله، نور رعد  |g Abdullah, Noor Raad  |e مؤلف  |9 598146 
245 |a بنية التحميد في رسائل ابن منجب الصيرفي "ت. 542 هـ.":  |b دراسة تحليلية 
246 |a The Structure of Tahmeed in the Letters of ibn Munjib Al-Sayrafi , D. "542":  |b An Analytical Study 
260 |b جامعة تكريت - كلية التربية للبنات  |c 2022 
300 |a 125 - 144 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a كان على بن منجب من كتاب الديوان في القرن السادس الهجري وترأسه في زمن الدولة الفاطمية، له باع في الكتابة والتأليف، وقد عرضنا لبنية التحميد في رسائله، إذ أن التحميد بدأ قصيرا في زمن النبوة والخلافة الراشدة وتطور على يد عبد الحميد الكاتب فأطال في التحميدات وبسط القول وأستمر ذكر التحميد في الخطب والرسائل إلى أن وصل إلى القرن السادس الهجري على وفق أعراف كتابية بعـده لازمة أساسية للاستهلال ومكملا لبنية الرسالة فكريا وشكليا، إذ تنوع العمل به وفقا للموضوع ولاسيما في ذكر النعم والفضائل التي يحمد عليها الله، واستعمال التحميد بصيغته الأسمية أقوى في الأسلوب من صيغته الفعلية لحملها الثبات والقوة، فضلا عن تنزيه الذات الإلهية، ويعزز التحميد بأسلوب السجع والطباق والآيات القرآنية المستشهد بها ولاسيما عند التعامل مع السلطة والموقف الرسمي واحيانا يتكرر التحميد في الرسالة نفسها في موضوع التهنئة والتعزية فالحمد لله على قضائه، والثناء عليه في التقليد والولاية لمستحقها مع تكرار لفظتي (الحمد ويحمد) عند الاستشعار لفرائض الله، وقدم ابن الصيرفي التحميد بصيغة أدبية وأسلوبية بما يخدم معنى الرسالة على وفق سنن التحميد في المكاتبات بأنواعها التي أجاد تحبيرها.  |b Ali bin Munjib was from the book of the Diwan in the sixth century AH and headed it during the time of the Fatimid state. Saying, the mention of praise will continue in sermons and messages until it reached the sixth century AH according to written customs, after which it is a basic prerequisite for the initiation and a complement to the structure of the message, both intellectually and formally, as the work varied according to the subject, especially in mentioning the blessings and virtues that are praised by God, and the use of praise in its nominal form is stronger in its nominal form. The style is from its Gaelic form because it carries stability and strength, as well as honoring the divine self. The praise is reinforced by the method of assonance, counterpoint, and the Qur’anic verses cited, especially when dealing with authority and the official position. Sometimes the praise is repeated in the same message on the subject of congratulations and condolences. It deserves it, with the repetition of the words (praise and praise) when sensing the obligations of God, and Ibn Al-Sayrafi presented the praise in a literary and stylistic form in order to serve the meaning of it. The message is according to the Sunnahs of praise in correspondences of all kinds, which he has mastered. 
653 |a الصيرفي، ابن منجب، ت. 1147 م.  |a القرآن الكريم  |a اللغة العربية  |a البلاغة القرآنية  |a النحو العربي 
692 |a التحميد  |a ابن الصيرفي  |a الوزارة  |a الرسائل  |b Praise  |b Ibn Al-Sirafi  |b Ministry  |b Messages 
773 |4 اللغة واللغويات  |6 Language & Linguistics  |c 009  |e Journal of Language Studies  |f Mağallaẗ buḥūṯ al-luġaẗ  |l 001  |m مج6, ع1  |o 2355  |s مجلة بحوث اللغات  |v 006  |x 2616-6224 
856 |u 2355-006-001-009.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1343224  |d 1343224