عناصر مشابهة

تحليل المبنى التفسيري لقدسية القرآن من وجهة نظر وهبة الزحيلي في "التفسير المنير في العقيدة والشريعة والمنهج"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Holiness of the Qur'an from the Viewpoint of Wahbah Zuhayli in "Tafsir Al- Muneer Fi Al-Aqeedah Va Al-Shariah Va Al-Monhaj": An Analysis of the Interpretive Basis
المصدر:مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الشريفي، محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الإسكندري، سجاد (م. مشارك), جلودار، حبيب الله حليمي (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع65
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2022
التاريخ الهجري:1443
الصفحات:491 - 514
DOI:10.51837/0827-000-065-053
ISSN:1997-6208
رقم MD:1342635
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04014nam a22002657a 4500
001 2098612
024 |3 10.51837/0827-000-065-053 
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |a الشريفي، محمد  |g Sharifi, Mohammad  |e مؤلف  |9 570282 
245 |a تحليل المبنى التفسيري لقدسية القرآن من وجهة نظر وهبة الزحيلي في "التفسير المنير في العقيدة والشريعة والمنهج" 
246 |a Holiness of the Qur'an from the Viewpoint of Wahbah Zuhayli in "Tafsir Al- Muneer Fi Al-Aqeedah Va Al-Shariah Va Al-Monhaj":  |b An Analysis of the Interpretive Basis 
260 |b الجامعة الإسلامية  |c 2022  |g آذار  |m 1443 
300 |a 491 - 514 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يعرف المبنى التفسيري بأنه البنية التحتية الفكرية التي يختارها كل مفسر لفهم الكلام الإلهي ويختار منهجه التفسيري على أساس ذلك المبنى التفسيري. بعبارة أخرى، فإن المعرفة السبعية لأي مفسر في تفسير القرآن هو ما يعتبره المفسر ويقبله ثم على ذلك المبنى يختار منهجه التفسيري. إن أحد المباني التفسيرية اعتبار قدسية القرآن وألوهيته أي إذ ألفاظ القرآن كلها أنزلها الله تعالى ولم يتدخل فيها النبي (صلى الله عليه وسلم) أي من يقوم بتبليغ الوحي. قد قام هذا البحث على ضوء المنهج الوصفي- التحليلي بدراسة بعض آراء وهبة الزحيلي في "التفسير المنير في العقيدة والشريعة والمنهج" وبعد معالجة سبعة أدلة في القسمين خلص إلى أن الزحيلي قد قبل المبنى التفسيري لقدسية القرآن وألوهيته وهو يؤمن بهذا المبنى التغيري.  |b  Interpretive basis, selected by any interpreter to understand the divine words, refers to the intellectual infrastructure for interpretation based on which, the interpreter chooses his interpretive method. In other words, the presupposition of every interpreter to interpret the holy Qur'an is what he considers and accepts; then, based on it, he selects the method of interpretation. One of the interpretive bases is to deem the Qur'an as holy or divine; i.e. the words of the holy Qur'an have all been revealed by God Almighty, and the person of the Prophet (as) has not mandated any seizure or manipulation in it. Accordingly, this research has been conducted by descriptive-analytical method and by examining some of Wahbah Zuhayli's views in Tafsir al-Muneer Fi Al-Aqeedah, Shari'a and al-Monhaj, which presents seven reasons in two parts and concludes that the interpretive basis of the holy/divine nature of the Qur'an has been accepted by Zuhayli and he has believed in it.  
653 |a التفسيرات القرآنية  |a علوم القرآن  |a الزحيلي، وهبة بن مصطفى، ت. 2015 م.  |a التراث الإسلامي 
692 |a تفسير القرآن  |a المباني التفسيرية  |a قدسية القرآن  |a وهبة الزحيلي  |a التفسير المنير  |b Interpretation of Holy Quran  |b Interpretative Bases  |b Holiness of Quran  |b Wahbah Al- Zuhayli  |b Tafsir Al-Muneer 
700 |9 712321  |a الإسكندري، سجاد  |e م. مشارك  |g Eskandari, Sajad 
700 |a جلودار، حبيب الله حليمي  |g Jludar, Habib Allah Halimi  |e م. مشارك  |9 607602 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |6 Islamic Studies  |c 053  |e The Islamic University College Journal  |f Mağallaẗ al-kulliyyaẗ al-islāmiyyaẗ al-ğāmiʻaẗ  |l 065  |m ع65  |o 0827  |s مجلة الكلية الإسلامية الجامعة  |v 000  |x 1997-6208 
856 |u 0827-000-065-053.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 1342635  |d 1342635