عناصر مشابهة

التصوير الكنائي لمثلبة البخل: من الشعراء الجاهليين إلى الأمويين أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Metonymic Portrayal of the Miserliness Demerit: From the Pre-Islamic Poets to the Umayyads as a Model
المصدر:مجلة جامعة أم القرى لعلوم اللغات وآدابها
الناشر: جامعة أم القرى
المؤلف الرئيسي: عبدالحليم، هدى إبراهيم النبوي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع30
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:1 - 19
ISSN:1658-8126
رقم MD:1342413
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر المعطيات غير اللغوية من المستويات الحضارية والبيئية في تشكيل البنية اللغوية للتصوير الكنائي لمثلبة البخل ومتابعة التطور الفني له، وذلك لما تتمتع به الكناية من خصوصية فنية لارتباطها بالمنظومة القيمية في الثقافة العربية، كما تنبثق أهمية الدراسة من اتساقها مع المنجز البلاغي القديم في استحضار فكرة تتابع الصور واختلاف فنيات التعبير بها إزاء تعاقبها على المعنى الواحد، نحو البخل الذي آثرته الدراسة ليكون موضوعا لها. لذا فقد جاءت في تمهيد عن إثبات لوجود المثلبة في المجتمع العربي، كذلك تناول خصوصية الكناية في التعبير عنها، وما تبع ذلك من مباحث ناقشت التطور الفني للتصوير الكنائي، انطلاقا من علاقة اللزوم العرفي، وقد اعتمدت الدراسة في متابعة هذا التطور المنهج الوصفي، مع مراعاة النظرة التاريخية بغية الإبانة عن التطورات التي شهدها التصوير الكنائي في الحقب الزمنية المعنية بها الدراسة، ومن النتائج التي توصلت لها استجابة التصوير الكنائي لمعطيات البيئة البدوية وحقولها المعرفية خاصة عند الشعراء الذين احتفظوا بالنهج الفني القديم، والتجاوز لهذه المعطيات عند آخرين بدت على أشعارهم الاستجابة لمعطيات التحضر وأشكال التطور، ليتأكد أن التصوير الكنائي قيمة مجازية كنهها هو القيم الثقافية. كما توصي الدراسة بمعالجة التصوير الكنائي لقيم ثقافية أخرى تمتاز بصلاحية التطور الفني، والتعدد في المواد.

This study aims to reveal the impact of non-linguistic data on the cultural and environmental levels in shaping the linguistic structure of the miserliness demerit and its artistic development. The topic is addressed owing to the technical specificity of the metonymy stemming from its association with the value system in the Arab culture. The importance of the study stems from its uniformity with the old rhetorical achievement in evoking the idea of a sequence of images and the difference in the techniques of expressing the single meaning of miserliness. Therefore, it proved the existence of this demerit in the Arab community, dealt with the specificity of metonymy, and discussed its artistic development based on the literal-figurative requirement relations. The study adopted the descriptive-analytical and historical methods to demonstrate the metonymic portrayal development in the targeted periods. The findings have revealed the metonymic portrayal response to the inputs of the Bedouin environment, especially among classic poets, and the skip of these inputs by urbanized ones. This proves that the metonymic portrayal is a metaphorical value whose core is cultural. The study recommends tackling the metonymic portrayal of other cultural values valid for artistic development and material variety.