عناصر مشابهة

مباني مدرسة النجف الرجالية المعاصرة في توثيق الرواة: عبدالله بن عباس أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Buildings of the Contemporary Al-Najaf Men's School in Documenting the Narrators: Abdullah bin Abbas as a Model
المصدر:المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
المؤلف الرئيسي: الأعرجي، سوسن جمال جواد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع40
محكمة:نعم
الدولة:لبنان
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:62 - 80
ISSN:2708-5414
رقم MD:1342127
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هناك فروق دقيقة في مصطلحات علوم الحديث ومنها مصطلحات علم الرجال، فقد تتعدد المصطلحات ولكن المراد واحد: هو قبول الرواية أو ردها. ومن الأسباب التي دفعتنا لهذا البحث هو تعدد المباني الرجالية في مدرسة النجف الأشرف المعاصرة، وكيف أثر ذلك في الحكم على الرجال الناقلة لنا كلام المعصوم عليه السلام، ولا شك أن لفهم المبنى الذي تقبل به الرواية وترد بالنسبة لعلماء الرجال والدراية أهمية خاصة؛ وذلك لمعرفة المنهج الرجالي في الوثاقة من عدمها وفق مبناه، وأهم المباني الرجالية عند المعاصرين في مدرسة النجف الأشرف مبنيين، هما: الوثاقة، والوثوق. ويبدو لي بأن تسليط الضوء على آليات السيد الخرسان (دام عزه) في دراسة المصاحب الجليل عبد الله بن عباس يفتح لنا الأفق الواسع لمعرفة آفاق التجدد في المدرسة الرجالية للنجف الأشرف، وذلك من خلال التتبع الدقيق لتثوير القرائن الناهضة في توثيق الرواة، إذ يمكن عده منهاجا متكاملا في دراسة الرجال وبخاصة من تعارضت فيهم أقوال أهل ذلك الفن.

There are subtle differences in the terminology of hadith sciences, including the terminology of men. There may be many terms, but the purpose is the same: the narration is accepted or rejected.. One of the reasons that prompted us to this research is the multiplicity of men’s buildings in the contemporary school of Najaf, and how this affected the judgment on the men who conveyed the words of the infallible to us. In order to know the masculine curriculum in Al-Wathqa or not, according to its building, and the most important masculine buildings for contemporaries in the Al Najaf Al-Ashraf School are two buildings: Al-Wathqa and Al-Trust. It seems to me that shedding light on the mechanisms of Mr. Muhammad Mahdi al-Khursan (may his glory last) in the study of the great companion Abdullah bin Abbas opens up a broad horizon for us to know the horizons of renewal in the men’s school of Najaf, through careful tracking of the revolutionizing evidence emerging in the documentation of narrators, as it can be He considered it an integrated curriculum in the study of men, especially those in whom the sayings of the people of that art contradicted.