عناصر مشابهة

Medication Wastage, Storage and Disposal at the Household Level: An Exploratory Study in UAE

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:الهدر الدوائي وطرق تخزين الأدوية وكيفية التخلص منها على المستوى الأسري: دراسة استكشافية في دولة الإمارات
المصدر:مجلة عجمان للدراسات والبحوث
الناشر: جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم
المؤلف الرئيسي: الحريري، ياسين خالد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الإبرهيم، سندس قاسم (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج21, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الإمارات
التاريخ الميلادي:2022
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:1 - 33
رقم MD:1342073
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:الخلفية: تعتبر ظاهرة التخزين المنزلي الغير آمن والتخلص الغير المناسب من الأدوية والمنتجات الصيدلانية من الاهتمامات العالمية بسبب تأثيرها على السلامة العامة والبيئة كما أنها تثير عبئا اقتصاديا على المجتمع. من المتعارف عليه أن التخزين والاستخدام المناسب للأدوية في المنازل يؤدي إلى انخفاض كبير في نفايات الأدوية وتغادي الكثير من المخاطر. الهدف: تعد هذه الدراسة الأولى من نوعها في دولة الإمارات العربية المتحدة التي تقيم وتقدر قيمة الهدر الدوائي بالإضافة إلى التحقق من عادات تخزن الأدوية المنزلية وكيفية التخلص منها. المواد والطرق: هذه دراسة وصفية مقطعية شملت 300 أسرة في الإمارات العربية المتحدة. وقد أ جري تحليل البيانات باستخدام الإحصاء الوصفي والإحصاء الاستدلالي من خلال برنامج spss الإصدار 26. تم تحديد مستوى الدلالة الإحصائية عند P) >(0.05. النتائج: أظهرت الدراسة أن 100% من الناس احتفظوا بنوع من الأدوية في منازلهم. من إجمالي 2652 دواء تم العثور عليها في الأسر المشاركة، كانت الأدوية المسكنة هي المجموعة الأكثر شيوعا (23.6%)، وكانت الأقراص هي الشكل الدوائي الأكثر انتشارا (58.7%) و16.9% كانت تمثل أدوية منتهية الصلاحية، بينما لم يكن 23.6% في عبواتهم الأصلية وكانت الطريقة الأكثر شيوعا في التخلص من الأدوية هي إلقائها في سلة المهملات (71.9%). تم احتساب التكلفة الإجمالية لجميع الأدوية في الأسر المشاركة في البحث بمبلغ 176658 درهم إماراتي، وتم تقدير نسبة الهدر الدوائي بـ30%. الاستنتاجات: تستدعي نتائج هذه الدراسة إلى الحاجة الماسة لترسيخ الثقافة الصحية السليمة حول تخزين الأدوية في المنازل والتخلص منها بالطرق الآمنة لمنع تفاقم الإهدار الدوائي داخل المجتمع.

Background: Improper storage and disposal of pharmaceutical products began to receive global intense attention due to their influence on public safety, the environment and health facilities. It also raises a societal economic burden. Appropriate storage and utilization of drugs in households potentially pose a significant reduction in medication waste and unnecessary risk. Aim: This study is the first study in UAE that evaluates and estimates medication wastage. In addition, the objective of this study was to investigate the storage and disposal habits of medications among the UAE public. Method: This is a cross sectional, anonymous, questionnaire-based study of 300 households in UAE. A validated questionnaire was used to collect the data. SPSS 26 used in statistical analysis. Results: The study showed that 100% of people kept some kind of drugs in their houses. Out of total of 2652 drugs found in the participated households, analgesic drugs were the most common group (23.6%), tablets were the most widely available dosage form (58.7%), leftover medicines were (21.5%), expired medicine were (16.9%), while 23.6% were not in their original package and (48.2%) were not adequately labelled. Hospitals were the main source of the stored drugs (59.2%). The most common method of discard medications was trashing into rubbish bin (71.9%). The total cost of all medications in the selected households was calculated as 176658 AED and the estimated medication wastage was 30%. Conclusion: These findings raise alarms about the storage, disposal and wastage of medicines within the society. This study alerts the concern about urgent comprehensive evaluation of the existing national medicine strategies. Further societal understanding is required for the safe utilization and storing of drugs at home.