عناصر مشابهة

المستشرقون وأصول النثر الفني العربي القديم: دراسة في العوامل والخصائص عند ريجس بلاشير

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Orientalists and the Origins of Ancient Arabic Artistic Prose: A Study of the Factors and Characteristics of Regus Blacher
المصدر:دراسات معاصرة
الناشر: المركز الجامعي الونشريسي تيسمسيلت - مخبر الدراسات النقدية والأدبية المعاصرة
المؤلف الرئيسي: بن دومة، كرفاوي (مؤلف)
المجلد/العدد:مج6, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:250 - 260
DOI:10.37172/1901-006-002-026
ISSN:2571-9882
رقم MD:1341823
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:ينطلق المستشرقون في التأسيس لأصول النثر العربي القديم على فكرة أن العربي مادي ضيق الخيال، جامد العواطف لا يمكنه توظيف العمليات العقلية للإنتاج والإبداع الفكري أو الأدبي باستثناء البعض منهم على النحو الذي نحاه المستشرق ريجس بلاشير في دراسته حول نشأة النثر الفني العربي وكذا البحث في عوامل هذه النشأة والخصائص التي تميز هذا اللون الأدبي، مستشهدا لافي كثير من الأحيان ببعض نصوص علماء العرب القدامى للاحتجاج بصحة دعواه

In establishing the origins of ancient Arabic prose, orientalists set out on the idea that the Arab is materialistic, narrow-minded, rigid in emotions and cannot employ mental processes for intellectual or literary production and creativity, with the exception of some of them, as the orientalist Regus Blascher referred to in his study on the emergence of Arab artistic prose, as well as research in the factors of This genesis and the characteristics that distinguish this literary color, Lafi often cites some texts of ancient Arab scholars to protest the validity of his claim