عناصر مشابهة

"الحجام" والوشم والقدسي: صورة المجتمع المغربي في قصيدة الملحون

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:أعمال الندوة العلمية: التفكير في الجسد - مقاربات وتقاطعات
الناشر: مؤسسة مقاربات للنشر والصناعات الثقافية
المؤلف الرئيسي: العلوي، هشام (مؤلف)
محكمة:نعم
الدولة:المغرب
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:241 - 247
رقم MD:1341451
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سعت الورقة إلى التعرف على الحجام والوشم والقدسي... صورة المجتمع المغربي في قصيدة الملحون. قدمت الورقة إضاءة نقدية لنموذج من قصائد الحجام التي تتميز بها الذخيرة الملحونة عن باقي أجناس القول الشعري وأشكاله الفصيح والعالمي؛ وهو النمط الذي استهوى على غرار الحراز والساقي وأضراب مماثلة، شيوخ النظم من مختلف العصور واستحثهم على استنفار سجاياهم ومخيلاتهم لإنتاج نصوص تصعب على متلقيها المفاضلة بينها من حيث السوية والجدة والقيمة الفنية. وتحدثت عن قصيدة الشاعر حمود بن إدريس السوسي المكناسي؛ وهي قصيدة من ستة أقسام ثنائية الأشطر تتخللها لازمة تكشف في تردادها وتواترها عن هوس صاحبها، وشخصية الحجام ذاتها التي جعلها شيخ السجية عنوان قصيدته وموضوع محكيه؛ وكأنه يعكس حضورها المهيمن والمتعدد في الثقافة ودقائق المعيشة اليومية، كما يبرز فيها الاعتمال المتواتر الذي يلازم كلام العاشق الموجه إلى الحجام على امتداد النص. واختتمت الورقة بالتأكيد على أن ابن إدريس يحاكي نمطية راسخة في إبداع القصيدة الملحونة، ويستحضر رصيدًا شعريًا ناجزا سابقا عنه بصدد غرض الحجام سواء على مستوى المتخيل والتيمات، أو على مستوى الشكل والبناء؛ حيث تشرب هذه التصورات وغيرها من ثقافة رجل الملحون الغنية والمتعددة من حيث المشارب والأبعاد؛ وهي ثقافة تقبس من المكون الروحي والعرفاني المستغرق للحياة اليومية، والناظم للسلوك الاجتماعي والتقاليد الاحتفالية. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023