عناصر مشابهة

صورة الخليفة عبدالله في المخيال الشعري الشعبي لدى الشاعر أحمد ود سعد: دراسة أدبية ثقافية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة آداب
الناشر: جامعة الخرطوم - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: محمد، إسحق على (مؤلف)
المجلد/العدد:ع47
محكمة:نعم
الدولة:السودان
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:43 - 68
DOI:10.46673/1311-000-047-003
ISSN:0302-8844
رقم MD:1339805
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:حاولت هذه الدراسة إجلاء صورة الخليفة عبد الله من خلال الشعر الشعبي لأحمد وسعد، وقدمت تمهيداً لذلك بمقاربة صورة الخليفة في نظر المهدي والتي مثلت المرجعية التي اعتمد عليها الشعر في وصف الخليفة. وقد جاءت صورة الخليفة في أشعار ود سعد ترجماناً لذلك مع إضفاء خصوصية الشاعر، وطبيعة الشعر الشعبي؛ خاصة في قربه من الناس وموسيقاه. قدم وسعد الخليفة من خلال صورته الشخصية وأسرته، وصورته بوصفه رجل دين ورجل سياسة، وكيف أنه يلبس لكل لون لبوسه من خلال قيم مرتبطة بكل وظيفة عبر تخييل شعري جميل. وربط ود سعد القيم بالبيئة الثقافية من خلال مفردات عكست طبيعة تلك المرحلة من عمر الدولة المهدية؛ مكنت الدارس من قراءة صورة الخليفة في بيئتها مما أزال الكثير من الغبش الذي لحق بها من بعض المؤرخين، وهو ما أكدته الدراسة، واقترحت أن يعتمد الشعر وثيقة في قراءة التاريخ، واستكمال تاريخ السودان المكتوب بأقلام غير سودانية. وقد اعتمد الدارس منهجًا وصفياً تحليلياً تحت مظلة الدراسات الثقافية.

This study tried to explain the image of caliph Abdullah through the public poems of Ahmed Wad Sa’ad and I presented on introduction for that with the closeness of caliph image in El- mahdi vision which represented a reference that the poetry adopted in the description of the caliph. The caliph’s image appeared in the poem of Wad Sa’ad as the translation for that showing the poet’s particularity, and the nature of the public poetry, especially in it’s closeness to the people and it’s music. Wad Sa’ad presented the caliph through his personal image, and his family and his description as a religion and policy man and how he wears for each occasion its suitable color it’s wearing through values connected with each function through beautiful poetical imagination. And Wad Sa’ad had connected the values with cultural environment through terms that reflected the nature of that phase from the age of El-mahdi’s state which enabled the learner to read caliph image in its environment which removed the injustice he had from some historians and this is enabled in the study and I suggested that poetry should be considered as a document in reading history, and completing of Sudan history that had been written by the foreigners. And the learner had adopted analytical descriptive method un-der the forum of cultural studies.