عناصر مشابهة

القراءة الحداثوية لولاية العهد للإمام الرضا: الجابري أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Modernist Reading of the Mandate of the Covenant by Imam Al-Rida: Al-Jabri as a Model
المصدر:مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الرماحي، حوراء عبدالناصر صبيح (مؤلف)
المجلد/العدد:ع68
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:249 - 268
DOI:10.51837/0827-000-068-007
ISSN:1997-6208
رقم MD:1339055
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تعد ولاية العهد للإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام (١٤٨-٢٠٣ ه) واحدة من أهم الموضوعات في التاريخ الإسلامي وتاريخ الشيعة التي لو كتب لها النجاح لأحدثت تغيرا كبيرا على صعيد الموقف والسياسة، ففيما كان المأمون العباسي يروم تنفيذ مخططاته التي عبر عنها (محمد عابد الجابري (1935-٢٠١٠ م) بالاستراتيجية ذات المصراعين؛ الأولى: ولاية العهد للإمام الرضا والتي من خلالها يتم الكشف عن المعارضة الشيعية وكشف مخططاتها فضلا عن تسقيطها من خلال الاستراتيجية الثانية والتي تتعلق بدعم الترجمة والفكر اليوناني وهي محاولة من الجابري لضرب الأسس التي بنيت عليها الفلسفة النبوية وما تشكله هذه الفلسفة من دور في بنية التشيع آنذاك. يستعرض البحث والذي يحمل العنوان (القراءة الحداثوية لولاية العهد للأمام الرضا (الجابري أنموذجا) في مطلبه الأول سيرة الجابري ومشروعه حول العقل العربي بنية وتكوينا ونظرية قيمية وسياسية، ومنهجه الذي لم تتفق عليه المصادر بين تأييده ومعارضته إلا أن ما اتفقت عليه المصادر الشيعية هو أنه لم يكن منصفا بما يخص الشيعة وأئمتهم بل انه اتهم الشيعة بانهم السبب في استقالة العقل في الإسلام لأنهم اخذوا أفكارهم من الهرمسية والغنوصية لاسيما بما يتعلق بوظيفة الإمام، أما المطلب الثاني فموضوعه الجابري وموقفه من الشيعة وقد لاقي الإمام الصادق اهتماما كبيرا من الجابري لأنه يعتقد أن الإمام الصادق له الريادة في تنظيم الشيعة في نسق مذهبي، في حين أعتني المطلب الثالث بولاية العهد للأمام الرضا في زمن المأمون العباسي ورؤية الجابري لهذه "الولاية"، التي قدمها بشكل انتقائي والتي أبرز فيها حنكة المأمون ومهارته في الحكم والتعامل مع المعارضة؛ مغيبا رأيه وسط المصادر الشيعية وقولها في هذا الموضع بالذات.

The mandate of the covenant of Imam Ali bin Musa al-Ridha (peace be upon him) (148-203 AH) is one of the most important topics in Islamic history and the history of the Shiites, which, if successful, would have brought about a major change in the situation and politics. Muhammad Abed Al- Jabri (1935 -2010 AD) with the strategy with two shutters; the first: the mandate of the covenant of Imam Al-Rida, through which the Shiite opposition is revealed and its plans are revealed, as well as its overthrow through the second strategy, which is related to the support of translation and Greek thought, an attempt by Al-Jabri to strike the foundations on which it was built Prophetic philosophy and the role this philosophy formed in the structure of Shi’ism at the time.. The research, which bears the title (The Modernist Reading of the Guardianship of the Covenant of Imam Al-Rida (Al-Jabri as a Model)), in its first demand, reviews Al- Jabri’s biography and his project on the Arab mind, structure, composition, value and political theory, and his approach, which the sources did not agree on between his support and opposition, but what the Shiite sources agreed on is that He was not fair regarding the Shiites and their imams. Rather, he accused the Shiites of being the reason for the resignation of reason in Islam because they took their ideas from Hermeticism and Gnosticism, especially with regard to the position of the Imam. Al-Sadiq has the leadership in organizing the Shiites in a doctrinal format, while the third demand took care of the mandate of the covenant of Imam al-Rida during the time of al-Ma’mun al-Abbasid and al Jabri’s vision of this “state” which he presented selectively and in which he highlighted al-Mamun’s skill and skill in ruling and dealing with opposition; Absent his opinion among the Shiite sources and saying on this particular subject.