عناصر مشابهة

أثر سعر الصرف الفعلي الحقيقي في الميزان التجاري الجزائري: تحليل عدم التناظر باستخدام نموذج NARDL

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Effect of Real Effective Exchange Rate on Algeria’s Trade Balance: Asymmetry Analysis Using the NARDL Model
المصدر:مجلة رؤى اقتصادية
الناشر: جامعة الوادي - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: بلهاشم، مريم (مؤلف)
المجلد/العدد:مج12, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:20 - 36
DOI:10.37137/1416-012-001-001
ISSN:2253-0088
رقم MD:1338146
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تبحث هذه الدراسة في احتمال وجود عدم التناظر في تفاعلات الميزان التجاري مع تغيرات سعر الصرف، باستخدام البيانات الفصلية للجزائر للفترة 2019 Q4 1988- Q1 to، باستخدام نموذج NARDL، وبمجرد فصل الارتفاع عن الانخفاض من خلال المجاميع الجزئية، وإدخال اللاخطية في إجراء التقدير والاختبار. تظهر النتائج القياسية الآثار المتناظرة لتغيرات أسعار الصرف على الميزان التجاري. بتعبير أدق ففي حين أن انخفاض قيمة الدينار ليس له آثار كبيرة على الميزان التجاري الجزائري فإن ارتفاع الدينار له آثار إيجابية بشكل كبير على الميزان التجاري الجزائري. قدم لنا نموذج NARDL دليلاً جديداً على بطء انتقال تخفيضات أسعار الصرف إلى الميزان التجاري الجزائري. تشير هذه النتيجة إلى أن صناع السياسة لا يمكنهم أن يعتمدوا على تخفيض قيمة العملة من أجل تحسين الميزان التجاري.

This study examines the likelihood of asymmetry in trade balance interactions with exchange rate changes, using quarterly data from Algeria for the period 1988-Q1 to Q4 2019. For modeling, the NARDL model has been chosen. Then, we separate real appreciations from real depreciations via the partial sum concept and introduce nonlinearity into the estimation and testing procedure. Empirical findings show the symmetric effects of exchange rate changes on trade balance. More specifically, although the depreciation of the dinar has no appreciable effects on the commercial balance of Algeria, its appreciation has a significant and favorable effects. The NARDL model provide new evidence for slower transmission of exchange rate depreciations into the Algerian’s trade balance. This finding suggests that policy-makers cannot hope to use currency devaluation to improve the trade balance.