عناصر مشابهة

الرؤية التأسيسية لفلسفة العمل عند حسن حنفي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Founding Vision of the Work at Hassan Hanafi
La Vision Fondatrice de la Philosophie de Travail d’Hassan Hanafi
المصدر:مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة عبد الحميد مهري - قسنطينة 2
المؤلف الرئيسي: مالك، أم الفداء (مؤلف)
المجلد/العدد:مج8, ع3
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:567 - 583
DOI:10.35393/1730-008-003-033
ISSN:2392-5140
رقم MD:1338091
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تسعى هذه الدراسة لبسط إشكالية العمل من المسار النظري حتى العملي في فكر حسن حنفي؛ انطلاقا من التنقيب عن ديناميكية المفهوم في التاريخ الفلسفي والإسلامي، ومحاولة التأسيس لفلسفة عمل تحارب كل مقاليد السكون مناشدة الفاعلية العملية لتقفز بالذات العربية العاجزة من الأنا انظر إلى الأنا أعمل، وهو المطمح الجديد للعقل الفلسفي لتفعيل تلك الروح التجديدية كأفق للحركية والعمل، ليكن هدف حسن حنفي من هذا الأزمة ليس المساهمة في التأريخ للمفهوم بقدر ما هو محاولة لتجاوز ذلك الفعل النقدي إلى محاولة خلق شكل من أشكال الفعل المغير للواقع أملا في تحقيق فلسفة عملية كحق مشروع وخطوة رئيسية نحو طريق الإصلاح والتنمية.

The objective this study is to extend the problem of work from theoretical to practical in the thought of Hassan Hanaf by exploring the dynamics of the concept in philosophical and Islamic history and the entrenchment of the establishment of a philosophy of action that fights all the reins of silence and appeals of practical efficiency to leapfrog Arab The ego is the new aspiration of the active philosophical mind to activate that innovative spirit as the horizon of mobility and action, so that Hassan Hanafi's goal of this questionable concern is not to contribute to the history of the concept as it is an attempt to overcome that critical act to try to create that act See the reality in the hope that the process of achieving a philosophy as a legitimate right and a major step towards the path of reform and development.

L’objectif cette étude est d’étendre le problème du travail de théorique à pratique dans la pensée de Hassan Hanafi en explorant la dynamique du concept dans l’histoire philosophique et islamique et l’enracinement de la mise en place d’une philosophie de l’action qui combat toutes les rênes du silence et fait appel à sa philosophie de l’efficacité pour faire avancer le monde arabe Le moi est la nouvelle aspiration de l'esprit philosophique actif pour activer cet esprit novateur en tant qu'horizon de la mobilité et de l'action, de sorte que l'objectif de Hassan Hanafi de cette préoccupation douteuse ne soit pas de contribuer à l'histoire du concept, car il s'agit d'une tentative de surmonter cet acte critique pour tenter de le créer, Voir la réalité dans l'espoir que le processus de réalisation d'une philosophie comme un droit légitime et une étape importante vers la voie de la réforme et le développement.