عناصر مشابهة
التخييل في الشعر الصوفي: مظاهره وتجلياته في ديوان ترجمان الأشواق لابن عربي
العنوان بلغة أخرى: | Imagination in Sufi Poetry: Its Aspects and Manifestations in Ibn Arabi’s Collection"Tarjumān Al-Ashwāq" |
---|---|
المصدر: | اللغة العربية |
الناشر: |
المجلس الأعلى للغة العربية
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | مج24, ع4 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | الجزائر |
التاريخ الميلادي: | 2022 |
الصفحات: | 479 - 513 |
DOI: | 10.33705/0114-024-004-060 |
ISSN: | 1112-3575 |
رقم MD: | 1338047 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | AraBase |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
المستخلص: | تسعى هذه الدراسة إلى البحث في لغة الخطاب الشعري الصوفي الذي شُحِن بطاقة دلالية خاصة، جعلها تتخذ من الخيال أداة للعلو على الشروط الموضوعية والواقعية، من أجل التعبير عن معان عرفانية موغلة في التجريد والعمق. على هذا الأساس استطاع ابن عربي الانتقال من التشكل العيني المدرك بالحس، إلى الحقائق المدركة بعين الخيال. فكان شعره لا يصف ولا يحاكي العالم المادي ولكنه كان يُسمّي الأشياء، وبتسميته للأشياء يكون صائغا لعالم روحي مقابل للعالم المادي ومؤسسا في الآن نفسه لتجربة شعرية روحية جعلته يخرج عن سنة القول الشعري التقليدي. This study seeks to scrutinize the language of the Sufi poetic discourse, which is loaded with a special semantic force, taking advantage of fantasy as a tool to transcend objective and realistic conditions, in order to express a cognitive meaning that is laden with abstraction and depth. On this basis, Ibn Arabi was able to move from the concrete structure perceptible with senses to the truths perceptible with the eye of imagination. Thus, his poetry was neither depicting nor imitating the physical world but he was calling things, and by calling them, he was imbuing a spiritual world versus the physical world, and simultaneously basing a poetic and spiritual experience that left him out of the traditional style of poetry. |
---|