عناصر مشابهة

توظيف رأس المال الرقمي في بناء أنشطة المسئولية الاجتماعية وعلاقته بالسمعة المؤسسية: دراسة تطبيقية على عينة من المنظمات الربحية في الوطن العربي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Use of Digital Capital in Building Social Responsibility Activities and its Relationship to Corporate Reputation: An Applied Study on a Sample of Profit Organizations in the Arab World
المصدر:المجلة المصرية لبحوث الرأي العام
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الإعلام - مركز بحوث الرأي العام
المؤلف الرئيسي: جنيد، حنان فاروق (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المطيري، عبدالرحمن بن نامي (م. مشارك), عبدالله، جمال عيسى ميلود (م. مشارك), عثمان، إسلام أحمد أحمد (م. مشارك), عبدالرحمن، وفاء صلاح (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج21, ع2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:1 - 91
DOI:10.21608/joa.2022.268397
ISSN:1110-5844
رقم MD:1336057
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تعد المسئولية المجتمعية للشركات بمثابة التزام من قبل هذه الشركات بالتصرف بشكل أخلاقي؛ وكذا المساهمة في التنمية الاقتصادية وتحسين حياة العاملين وعائلاتهم. وتتمحور مشكلة هذا البحث في فهم أبعاد مفهوم رأس المال الرقمي للمنظمات الربحية وعناصر هذا المفهوم في إطار تطبيقي مقارن في سياق أحد أشكال الممارسة المهنية للعلاقات العامة بتلك المنظمات، وهي أنشطة المسؤولية الاجتماعية التي تقوم بها، وذلك في محاولة لإنتاج إطار معرفي يؤصل لمفهوم المسؤولية الاجتماعية وسبل الممارسة الرقمية لأنشطتها في مجتمعاتنا العربية. وقد اعتمدت الدراسة منهاجيا على استخدام المسح في مستوييه الوصفي Descriptive والتحليلي Analytical، بالتطبيق على أربع شركات في أربع دول عربية، هي: مصر، والسعودية، واليمن، وليبيا. إذ تم تحليل مضمون المنصة الرسمية لكل شركة، كما تم إجراء استبيان رأي عينة من متابعي هذه المنصة. كما أرتكز منهج الدراسة على التحليل الإحصائي وتفسير النتائج. وخلصت نتائج البحث الميداني إلى أن أكثر من نصف أفراد العينة يتابعون أنشطة المسؤولية الاجتماعية للشركات عينة الدراسة عبر منصاتها الرقمية بمستوى مرتفع ومتوسط، وأن نسبة أقل من النصف يتابعون تلك الأنشطة لشركات الاتصالات بدرجة ضعيفة. أما عن نتائج كيفية متابعة المواد المنشورة حول أنشطة المسؤولية الاجتماعية لتلك الشركات عبر منصتها الرقمية، فإن النسبة الأكبر من جماهير الشركات يتابعون تلك المواد من خلال الدخول إلى الأخبار أو مقاطع الفيديو المنشورة بالمنصة عبر المواقع المختلفة، يليها طريقة الدخول إلى ما تتم مشاركته من منشورات المنصة عبر الأصدقاء المتابعين للصفحة، وأخيرا من خلال الدخول مباشرة إلى المنصة وتصفح ما ينشر فيها. وهذا يعني أن الجمهور في الدرجة الأولى لا يبحث مباشرة عن المنصات الرقمية للشركات من أجل تصفح منشوراتها، وأنشطتها في مجال المسؤولية الاجتماعية، وإنما تقوده إليها الأخبار المنشورة بالمواقع المختلفة، ومشاركات الأصدقاء. كذلك، جاءت نتائج البحث التحليلية فيما يتعلق بطبيعة الخصائص الشكلية لخطاب المسؤولية الاجتماعية الذي تقدمه عينة الشركات المأخوذة للدراسة عبر منصاتها الرقمية متمثلة في النصوص المكتوبة، تليها الصور الفوتوغرافية الواقعية ثم تليها مقاطع الفيديو، ولا وجود للوسائط المتمثلة في الرسومات الثابتة والمتحركة وروابط وأيقونات وانفوجرافيك.

Corporate Social Responsibility is a commitment by these companies to act ethically; As well as contributing to economic development and improving the lives of workers and their families. The problem of this research centers on understanding the dimensions of the concept of digital capital for for-profit organizations and the elements of this concept in a comparative application framework in the context of one of the forms of professional practice of public relations for those organizations, which are the social responsibility activities that they undertake, in an attempt to produce a cognitive framework that rooted the concept of social responsibility and ways The digital practice of its activities in our Arab societies. The study was methodologically based on the use of the survey at its descriptive and analytical levels, applying it to 4 companies in 4 Arab countries: Egypt, Saudi Arabia, Yemen, and Libya. The content of the official platform for each company was analyzed, and a survey was conducted for a sample of followers of this platform. Also, the study method was based on statistical analysis and interpretation of the results. The results of the field research concluded that more than half of the sample follow the social responsibility activities of the study sample through their digital platforms at a high and medium level, and that less than half follow these activities of telecommunications companies to a weak degree.