عناصر مشابهة

فتح المعين بالكشف عن الرواة الذين لم يعرفهم ابن معين ممن لهم رواية في الكتب الستة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Fath Almuein by Revealing the Narrators who were not Known by abn Maein who Had a Novel in Alkutub Alsita
المصدر:المجلة العلمية لكلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
الناشر: جامعة الأزهر - كلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
المؤلف الرئيسي: عبدالحافظ، عثمان محمد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع34, ج3
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
التاريخ الهجري:1443
الصفحات:727 - 822
DOI:10.21608/FRAZ.2022.264362
ISSN:2357-0660
رقم MD:1334727
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:إن علم الرجال من أجل العلوم قدرا، وأشرفها مكانة وخطرا؛ وأعظمها فائدة ونفعا؛ لأنه المرقاة إلى تمييز صحيح السنة من سقيمها، وقويها من ضعفها، ولولاه لقال من شاء ما شاء، وخبط الناس خبط عشواء، وركبوا متن عمياء، فطوبى لمن جد في طلبه، ورحل في تحصيله، وارتوى من معينه. ومن الأسباب التي دفعتني للكتابة في هذا البحث: أنه لما كان هذا المعنى -الذي ذكرته آنفا -قد يخفى على بعض أهل عصرنا ممن لم يأنس بالحديث، ولم يكن له به شغل، فيبادر بالحكم على الراوي الذي لم يعرفه ابن معين؛ بالجهالة المطلقة، ومن ثم يحكم على الحديث الذي روي من جهة هذا الراوي بالضعف؛ استخرت الله تعالى في جمع الرواة الذين لم يعرفهم ابن معين ممن لهم رواية في الكتب الستة مع دراستهم، وسميت البحث: «فتح المعين بالكشف عن الرواة الذين لم يعرفهم ابن معين، ممن لهم رواية في الكتب الستة»، وقد بلع عدد هؤلاء الرواة أربعة وأربعين راويا. وكان الذي قوى عزمي على الكتابة في هذا البحث أنني رأيت بعد ذلك الحافظ الكبير أبا أحمد ابن عدي قد تناقض قوله في الحكم على الرواة الذين لم يعرفهم ابن معين؛ فمرة لا يوافق ابن معين، ويعتذر عنه بكونه لم يخبره الراوي ولم يخبر مروياته، أو بكون الراوي قليل الرواية، ومرة يوافقه، ويفسر كلامه بالجهالة، بل ربما يحكم على الراوي بالجهالة المطلقة، وإن عرفه غير ابن معين، مع تعليله أن الرجال بابن معين تسبر أحوالهم، ثم رأيت الإمام ابن الإمام، الحافظ أبا محمد ابن أبي حاتم قد سبقة إلى نحو من هذا، فتارة يفسر قول ابن معين بالجهالة، وتارة يفسره بكون ابن معين لم يحقق أمره. فكان لابد من تتبع هؤلاء الرواة، والتنقيب عنهم، والكشف عن أحوالهم؛ لمعرفة مجهولهم من معروفهم. وقد أسفر عن عدة نتائج، يمكن إيجازها فيما يلي: أن العالم وإن بلغ الغاية في الحفظ؛ لابد وأن يغيب عنه الشيء بعد الشيء، بحكم العوارض البشرية، وأن العلم التام الذي لم يسبق بجهل ولا يلحقه نسيان لا يكون إلا لله تعالى. ولا يمثل عدم معرفة ابن معين بهؤلاء الرواة طعنا فيه أو نقصا له؛ بل دال على سعة حفظه وإمامته وتقدمه في هذا الفن، فرجل لا يعرف نيفا وأربعين روايا من عدة آلاف؛ لا شك أنه قد بلغ الغاية في الحفظ. ولا يلزم من عدم معرفة ابن معين بالراوي أن غيره لم يعرفه، أو أنه مجهول مطلقا، فرب راو لم يعرفه ابن معين؛ ويكون معروفا عند غيره. وأن الراوي الذي لا يعرفه ابن معين لا يخلو حاله من أحد أمرين: إما أن يكون مجهولا مطلقا عند ابن معين وعند غيره من النقاد، وإما أن يكون مجهولا عند ابن معين فقط معروفا عند غيره، وإنما لم يعرفه ابن معين؛ إما لأنه لم يخبره ولم يخبر مروياته، وإما لأنه قليل الراوية.

The science of men for science is destiny, and it is supervised by a place and danger; the greatest benefit and benefit; One of the reasons I wrote in this research is that since this meaning, which I mentioned earlier, may be hidden from some of the people of our time who did not forget to talk, and had no job, he would judge the narrator who was not known by a particular son; "Fatah is appointed to reveal the narrators who were not known by a particular son, who have a novel in the six books," and these narrators numbered forty-four narrators. What strengthened my determination to write in this research was that I then saw the great Hafiz Abba Ahmad ibn 'Uday contradict his statement in judging narrators whom a particular son did not know; once a certain son does not agree, and apologizes for not telling the narrator and does not tell his narrations, or that the narrator has little narration, and once he agrees with him, and interprets his words with ignorance, and may even judge the narrator with absolute ignorance, even if he knows him other than a certain son, with his explanation that men with a certain son are probable, Then I saw the Imam Ibn al-Imam, Hafez Abu Muhammad, the son of Abu Hatem, who had preceded him to some extent, a period that explains the statement of a certain son by ignorance, and a time that explains it by the fact that a certain son did not fulfill his order. It has produced several results, which can be summarized as follows: that the world, even if it reaches the end of conservation, must be absent from it after all, by virtue of human symptoms, and that the complete knowledge that has never been ignorant and unforgotten is only for God. The lack of knowledge of a particular son by these storytellers is not a challenge or a lack of it; It is not necessary for a particular son not to know the narrator that no one else knew him, or that he is completely unknown, the lord of Rao was not known by a particular son; and he is known to others. And that the narrator who is not known by a particular son is not without one of two things: either he is absolutely unknown to a particular son and to other critics, or he is unknown to a particular son only known to others, but not known to a particular son; either because he did not tell him and did not know him; He tells his narrations, or because he has little narration.