عناصر مشابهة

Evaluation of the Effects of Artemisia Herba-Alba on Intestinal Parasite Infections in Domestic Pigeons "Columba Livia" in Albeida City, Libya

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة جامعة بنغازي العلمية
الناشر: جامعة بنغازي
المؤلف الرئيسي: Saad, Kaula A. (مؤلف)
مؤلفين آخرين: Alsanousi, Somia A. (Co-Author), Alkailani, Hanan A. (Co-Author)
المجلد/العدد:س34, ع2
محكمة:نعم
الدولة:ليبيا
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:188 - 192
DOI:10.37376/1668-034-002-022
رقم MD:1334155
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:الهدف الأول من هذه الدراسة هو معرفة أنواع الطفيليات المعوية الموجودة في الحمام المنزلي في مدينة البيضاء في ليبيا. وأجريت الدراسة على عدد 100 طائر من الحمام المنزلي جمعت من السوق الشعبي في المدينة وفحصت عينات البراز بطريقة الفحص المباشر للعينة بالعين المجردة بالإضافة إلى طريقة الفحص بإجراء مسحة مباشرة من البراز وفحصها تحت المجهر بالإضافة إلى طريقة الفحص بالتعويم وكانت نسبة الإصابة المختلطة حوالي 60% بينما طفيل الكوكسيديا حوالي 40%. والهدف الثاني من الدراسة كان معرفة تأثير المستخلص المائي لنبات الشيح على الطفيليات المعوية في الحمام المنزلي واختبرت عدد 40 حمامة مصابة بعدوى مختلطة من طفيل الكوكسيديا وطفيل الكابلري وقسم الحمام إلى 4 مجموعات، 10 حمامات في كل مجموعة واستخدم تركيز 5%، 10%، 15%، 20% من المستخلص المائي لنبات الشيح وجرعت المجموعات عن طريق الفم جرعة واحدة في اليوم لمدة 3 أيام. بعد ذلك أعيد فحص البراز لكل المجموعات مرة أخرى. وأظهرت النتائج عدم وجود فروقات معنوية في عدد بيوض الطفيليات في الحمام المعالج مقارنة بعدد البيوض قبل العلاج مما يؤكد أن فاعلية نبات الشيح مضادا للطفيليات تحتاج إلى المزيد من الأبحاث.

The first aim of the current study is to investigate the presence of intestinal parasitic infections in domestic pigeons (Columba livia) in Albeida City, Libya. individually faces samples from 100 birds were collected and examined using direct smearing and the flotation method. The majority of the pigeons (60%) were likely to have mixed infections with one or two of intestinal parasites (Eimeria 40%, Capillaria 50%, Heterakis 8% and Raillietina 2%). The second goal is to determine the anti-parasites effects of Artemisia herba-alba aqueous extract on intestinal parasite infection. The birds were divided into 5 groups of ten each for different concentration of Artemisia herba-alba extracts (5 %, 10 %, 15 % 20 % and control group) administered orally once a day for 3 days. The results showed that there was no significant reduction in the numbers of internal parasites (Eimeria oocysts and helminths eggs) in infected pigeons.