عناصر مشابهة

أبعاد التجربة الجمالية ومستويات التلقي عند "هانس روبرت ياوس"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Dimensions of Aesthetic Experience and Levels of Reception According to "Hans Robert Jauss"
المصدر:التعليمية
الناشر: جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس - كلية الآداب واللغات والفنون - مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: حطرى، سمية (مؤلف)
المجلد/العدد:مج12, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:520 - 533
DOI:10.52127/2240-012-002-038
ISSN:2170-1717
رقم MD:1333155
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:ظهرت جمالية التلقي Esthétique de réception – من المدرسة الألمانية بقيادة الباحثين المنتميين لجامعة كونستانس (هانز روبرت ياوس HansRobertJaus، وفولفغانغ ايزر Wolfgang izer) من خلال اندماج نظريتين أساسيتين هما: التأثير عند إيزر والتلقي عند ياوس، حيث جاء ياوس بدراسات جديدة مخالفة لسابقاتها في النقد الأدبي، خاصة الماركسية والشكلانية، معتمدا على دور المتلقي في حركية النص وديناميكيته، بعد القراءة والتحليل، فانتقال المتلقي من دور المستهلك للنص إلى دور الشريك الفاعل، الذي يملأ الفراغات، وينتج من تأويلاته وقراءاته المتعددة دلالات جديدة للنص الأول وفق معايير محددة منها: أفق الانتظار، أفق التوقع، المسافة الجمالية، كسر التوقع، وصولا إلى القيمة الجمالية التي يستنبطها القارئ الجاد المتمكن المثقف من تواصله مع النص الحاضر والنصوص الأخرى المتعالقة به والمتفاعلة معه.

The aesthetic of receiving - Esthétique de réception - emerged from the German School led by researchers belonging to the University of Constance (Hans Robert Jauss and Wolfgang izer) through the merging of two basic theories: the effect of Iser and the reception of Jauss, where Jauss came up with new studies contrary to the previous criticism in Literary literature, especially Marxism and formalism, depends on the role of the recipient in the kinetics and dynamism of the text, after reading and analysis, so the recipient moves from the role of the consumer of the text to the role of the active partner, who fills in the blanks, and his interpretations and his multiple readings produce new indications for the first text, according to specific criteria, including: The horizon of expectation, the horizon of expectation, the aesthetic distance, the breaking of expectation, down to the aesthetic value deduced by the capable, educated serious reader in his communication with the present text and other texts related to it and interacting with it.