عناصر مشابهة

إشكالات المسكوت عنه في الخطاب الأدبي: رواية أنا يوسف أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Untold Problems in Literary Discourse: The Novel I Am Youssef as A Model
المصدر:مجلة المنارة للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة آل البيت - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الكندي، خالد بن سليمان بن مهنا (مؤلف)
المجلد/العدد:مج28, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2022
التاريخ الهجري:1443
الصفحات:91 - 112
DOI:10.33985/0531-028-001-004
ISSN:1026-6844
رقم MD:1332997
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
EcoLink
IslamicInfo
AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يواجه مصطلح المسكوت عنه إشكالات في مفهومه؛ إذ لا يزال الجدل في مفهومه قائما بين الفلاسفة واللسانيين والسيميائيين والتأويليين وعلماء الإدراك والأصوليين في القديم والحديث، ويقدم هذا البحث مقاربات متعددة من علوم ونظريات متعددة اجتهدت في محاولة تحديد مفهوم المسكوت عنه مستعملة أدوات تحليل مختلفة، ويخلص البحث إلى اختيار سمات تميز المسكوت عنه مطبقا هذه السمات على أمثلة من المسكوت عنه في رواية "أنا يوسف" لأيمن العتوم، وتأتي أهمية التطبيق في إثبات صلاحية هذه السمات وقدرتها على استخراج المسكوت عنه في الخطاب، وبيان التفاصيل والجوانب التي نخال أنها غابت عن مفهوم المسكوت في المقاربات القديمة والحديثة.

The term "the unsaid" is problematic in terms of its conception. The debate is still in its conception among philosophers, linguists, Semites, hermeneutist, cognitive scientists and fundamentalists in both ancient and modern studies. This research presents multiple approaches of multiple sciences and theories that have endeavored to define the concept of the unsaid by using different analytical tools. The study also seeks to iron out clear features of the concept of the unsaid while applying these features to examples of the unsaid in Ayman al-Atom's "I am Joseph". The significance of the application derives from proving the power and the ability of these features to identify the unsaid extracted from the text, and the stating the details and facets that we think being absent in the concept of the unsaid in the old and modern approaches.