عناصر مشابهة

نظرية التأثيم بين الدين والقانون

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة البحوث القانونية والاقتصادية
الناشر: جامعة المنوفية - كلية الحقوق
المؤلف الرئيسي: سعده، عبدالله طه فرحات (مؤلف)
المجلد/العدد:ع56, ج3
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:537 - 650
رقم MD:1332630
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سعى البحث إلى التعرف على نظرية التأثيم بين الدين والقانون. اعتمد البحث على المنهج التأصيلي والمنهج التاريخي والمنهج التحليلي. واستعرض البحث إطارًا مفاهيميًا نظريًا تضمن مفهوم التأثيم، والأمر والنهي، والدين، والمقدس، والتقوى. وتناول التأثيم في الجماعات البدائية متضمنًا فكرة التأثيم والقوة كعقيدة للجماعات البدائية، والتأثيم وعقيدة التابو (المحرمات)، والتأثيم وتبلور السلطة داخل الجماعة، ومصدر التأثيم في المجتمعات البدائية. وعرض التأثيم في الشريعة اليهودية متضمنًا مصادر التأثيم في الشريعة اليهودية، وقواعد التأثيم في الشريعة اليهودية. وأشار إلى التأثيم في المسيحية متضمنًا الحالة الفكرية في عصر ظهور المسيح، وفكرة التأثيم لدى فلاسفة المسيحية، والتأثيم وفكرة الخطيئة في القانون الكنسي. وتطرق إلى التأثيم في الشريعة الإسلامية متضمنًا أساس التأثيم في الشريعة الإسلامية، وسلطة ولى الأمر في التأثيم، والتأثيم في نطاق الاعتقاد والفكر، والتأثيم في نطاق الأخلاق والحقوق، والتأثيم والتجريم في الشريعة الإسلامية. وكشف عن العلاقة بين الإلهي والوضعي متضمنًا العلاقة بين الدين والقانون، والتمييز بين التأثيم الديني والتأثيم القانوني، ودرجات التأثيم القانوني. واختتم البحث بالإشارة إلى أن العلاقة بين الدين والقانون علاقة تشارك وتضامن في ضبط المجتمع، وأن حقيقة الخلاف بينهما ترجع إلى الخلاف بين القانون الوضعي وقواعد القانون الديني وليس الدين ذاته؛ تبعًا لاختلاف الفلسفة التي يقوم عليها كل من القانون الديني والوضعي إلى جانب مدى جمود القانون الديني وتطور القانون الوضعي تبعًا لما يحيط بالأول من هالة القداسة التي تصبغ عليه لقدسية مصدره الإلهي. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023