عناصر مشابهة

محاور رئيسية في القصة القصيرة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:إبداع - الإصدار الرابع
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
المؤلف الرئيسي: الخميسي، أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع19
محكمة:لا
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:58 - 61
رقم MD:1332432
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02869nam a22002057a 4500
001 2089988
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |a الخميسي، أحمد  |e مؤلف  |9 103874 
245 |a محاور رئيسية في القصة القصيرة 
260 |b الهيئة المصرية العامة للكتاب  |c 2021  |g فبراير 
300 |a 58 - 61 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e ألقى المقال الضوء على موضوع بعنوان محاور رئيسية في القصة القصيرة. تناول أحمد الخميسي لاث محاور رئيسية في القصة القصيرة، الترابط الفني القوى، تغزي بعضا البعض، تقيم بناءا خاصا داخل أبنية القصة، وهي العنوان والبداية، والخاتمة، يضم العنوان بداية العمل الذي نستمتع فيه بالقصة الأساسية، البداية بدورها وثيقة الصلة بالخاتمة أو النهاية، وبرزت له رواية شهيرة عند كافكا بعنوان (المسخ)، ثم قام يوسف إدريس بتسمية روايته الحرام كان يبرز رؤيتة للحرام الذي يتمثل في الجوع الواقع على الناس، ثم قصة نجيب محفوظ اللص والكلاب، ثم جاءت رواية بداية ونهاية ليوسف إدريس لتجمع بين البدايات والنهايات من وجه نظر المؤلف، وقال يوسف إدريس عن القارئ إن لم يتمكن الكاتب من الإمساك بالقارئ في الثلاث سطور الأولى فقد فشل. وأشار إلى قصة السجين للكاتب أوجوستو روا باستوس من باراجواى وفيها عنصر المفاجأة، وتتضح العلاقة الوثيقة بين العنوان والبداية والخاتمة في كتاب مدخل إلى النظرية الأدبية للناقد جوناثان كولر، أن النهاية يجب أن ترتد وتقص البداية. واختتم المقال باستعراض لبعض الروايات التي لم تحدد الخاتمة فيها بشكل واضح أمثال زهور ذابلة من مجموعة العربة الأخيرة، وفيها ينقل للقارئ خبرة شعورية وفكرية عميقة خاصة بتدفق الحياة حتى في أقصى لحظات الموت. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023 
653 |a القصة القصيرة  |a البنية القصصية  |a عنوان القصة  |a بداية القصة  |a خاتمة القصة 
773 |4 الادب  |6 Philosophy  |c 016  |l 019  |m ع19  |o 1404  |s إبداع - الإصدار الرابع  |v 000 
856 |u 1404-000-019-016.pdf 
930 |d y  |p n  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1332432  |d 1332432