عناصر مشابهة

روعة أسلوب الجاحظ الأدبية في كتاباته

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Splendor of Al-Jahezʼs Style in His Literary Writings
المصدر:المجلة العربية الدولية للبحوث الخلاقة
الناشر: مجمع اللغة العربية بكابول
المؤلف الرئيسي: غفورزي، عبدالصبور (مؤلف)
المجلد/العدد:مج1, ع3
محكمة:نعم
الدولة:أفغانستان
التاريخ الميلادي:2020
التاريخ الهجري:1441
الصفحات:31 - 50
ISSN:2709-6084
رقم MD:1332305
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يستمر الجدال بين القديم والجديد حول الأدب وقد ظهر بعد أن انجلت المعركة أن الخلاف لم يدر إلا حول الأسلوب، ففلان من أنصار الجديد لأنه لم يستأسر لمثل أسلوب الجاحظ أو ابن العميد، وفلان من أنصار القديم لأنه لم يتحرر من أساليب القدماء. وأما أسلوب الجاحظ وبصره بالأدب على القاعدة التي وضع في كتاباته، فهو الذي يصح أن نقيم له وزنا وأن نقارن بينه وبين كتابنا وأدباءنا المعاصرين. تهدف الدراسة إلى بيان أسلوب الجاحظ بما هو معروف لدى الأدباء القديم والجديد، وقال إنه لم يؤثر في أحد من بعده تأثيرا فنيا إلا ابن العميد وعبد الحميد الكاتب والنتيجة التي أتوصل إليها أن أسلوب الجاحظ الأدبية أفضل عن أساليب عدة من فحول الأدب القديم، لا نستثني من ذلك سوى أصحاب المقامات كالحريري والزمخشري. أظهر صورة لأسلوب الجاحظ الذي تجدها فيما أنشأه الجاحظ بذلا من قريحته، ولا تجد ذلك في كتبه التي يتخذ نسيجها من الأشعار والنثر المأثور أو من حقائق عصره عن (الحيوان) في كتابه الذي يحمل هذا الاسم فمن الصنف الأول كتابه (البخلاء) ورسائله ومن الصنف الثاني كتاباه: الحيوان، والبيان والتبيين. وفي كتابه البخلاء ثروة من فن السخرية والفكاهة وانتقاد المجتمع عند الجاحظ وفيه يتجلى للقارئ صورة الجاحظ المحسوسة إلى جانب صورته المقروءة وفيه يجد القارئ عينا فاحصة لخبايا أخلاق الناس في زمن الجاحظ وفي كل زمان ومكان مما يصل بالكتاب إلى مستوى الأدب الإنساني.