عناصر مشابهة

شخصية الحسين بن منصور الحلاج وحياته: تجربة التأويل النفسي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المورد
الناشر: وزارة الثقافة - دار الشؤون الثقافية العامة
المؤلف الرئيسي: لابشين، يوري جيناديفيتش (مؤلف)
مؤلفين آخرين: التميمي، هدى علي (مترجم), راضي، حسن عبد (مترجم)
المجلد/العدد:مج49, ع1
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:11 - 18
رقم MD:1331897
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كشفت الورقة عن شخصية الحسين بن منصور الحلاج وحياته. وأوضحت أنه لم تنعكس في شخصية الحسين بن منصور الحلاج وحياته (857-922) أهم مشكلات الخبرة الروحية والإسلامية على وجه الخصوص فحسب بل النفسية الفنية والفلسفية والاجتماعية الثقافية. وأشار إلى الحلاج وصف بأنه ختم الصوفية المبكرة عندما عاش أصحاب التجربة الدينية وتحدثوا عنها على نحو مباشر وصريح. وبين أن تورتشينوف اعتقد أن الحلاج لم يكن هو المفكر الأصلي حيث كانت الأفكار المتشابهة والحالات المزاجية والسلوك الغريب الأطوار معروفة بين المتصوفة المسلمين قبله. وتناول تفسير شخصية الحلاج مستنداً على محاولات تمثل الأحداث المدروسة بصورة حدسية كأنه راه وسمعها بناءاً على النهج التأويلي الذي اقتراحه ديلثي في علم النفس بجميع قيود تطبيقه. وعرض سيرة ذاتية عن حياته واشتملت على مولده ونشأته ومجاله الديني وتعليمه وتنقله بين البلاد. وأشار إلى أن العلاقة الحلاج بالجنيد تمثل خطاً من أهم الخطوط في سيرته؛ فقد حافظ التقليد على حواراتهما الجدلية واتحد الحلاج والجنيد في ذروة روحهما لكنهما مختلفان في النواحي الأخرى كافة مثل الجليد والنار، بين أن صوفية الجنيد تفترض تأملاً ذاتياً مركزاً وتخففاً تدريجياً من أثقال الذات للوقوف أمام الله بينما الحلاج يتوق إلى الحب الإلهي لحرق كل حجب السمات البشرية للشخصية. وذكر أن نهج الجنيد ميني على رهبة الجلالة الإلهية ونهج الحلاج مبني على الإعجاب بجماله، وان أساليبهما متعاكسة ولكن الهدف واحد تحقيق حالة الاتحاد مع الله. وتطرق إلى أن الحلاج طرد مراراً من المدن التي قطنها أو اعتقل وقيل عنه أنه مبعوث من القرامطة أو القرامطة أو الزنج واتهم بالسحر أو الاحتيال. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023