عناصر مشابهة

مستويات الناس في فهم القرآن الكريم: نموذج مقترح

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:People’s understanding levels of the Holy Quran: A Proposed Model
المصدر:مجلة المعيار
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: تمزغين، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج26, ع7
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:44 - 60
DOI:10.46313/1707-026-007-004
ISSN:1112-4377
رقم MD:1331563
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:انطلق البحث من إشكالية محددة هي هل يلزم جميع الناس تدبر القرآن الكريم وفهمه؟ وكيف يمكن القيام بهذا الأمر؟ وقد كان الدافع لذلك وجود طرفين يدعي أحدهما أن القرآن للجميع، وأنه يمكن فهمه لكل الناس، دون اعتبار لمنهج أو خطة، وطرف يظن أن القرآن قد اختص العلماء فقط بفهمه، وأن الناس غير ملزمين بالبحث عن معانيه وإدراك مغازيه. وقد تطرق البحث إلى تعريف مفاهيم كالتدبر والفهم والتفسير، وإلى إثبات أن المنهج ضرورة في الحياة، ولابد من المنهج في فهم القرآن، ثم قدم مقترحا لخطة يشترك فيها الناس جميعا في تدبر القرآن، باعتبار التمكن من المنهج ومعرفته، فكان العلماء المفسرون وطلبة العلم الذين يتدربون وعامة الناس الذين يسألون. مع إبراز مواصفات كل مستوى وما يلزمه من مهام في خطة تدبر القرآن الكريم. وتلك هي أبرز نتيجة للبحث بأن جمع بين تلك الأصناف في خطة واحدة، واتخذ موقفا وسطا؛ يعطي للقرآن منزلته ويحترم للعلم والمنهج مكانته.

The search started from a specific problem, which is: Do all people have to understand the holy Quran? That is because there are two different parties on this issue; one of whom claims that the Quran can be understood by all people, without regard to a method, and the second party thinks that the Quran is only for scholars to understand, and that people are not authorized to try to understand it. The research deal with defining concepts such as contemplation, understanding and interpretation, and proving that the method is necessity in life, and it must employed in understanding the Qur’an/ The research suggest a model for all to understand the holy Quran, by Highlighting the specifications of each level and the necessary requirements. The most important result of the research that it combines these levels in one plan, and it takes a proper position that gives the Quran its suitable role, and respects science methods.