عناصر مشابهة

تجليات المعادل الموضوعي في التراث العربي لامية "أإخواننا بين الفرات وجلق" لأبي العلاء المعري أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Manifestations of the Objective Equivalent in the Arab Heritage of Lamia "Our Brothers between the Euphrates and Jalq": By Abu Al-Ala Al-Maarri as a Model
المصدر:مجلة كلية اللغة العربية بإيتاي البارود
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بإيتاي البارود
المؤلف الرئيسي: حمودة، محمد جبريل أبو الفتوح (مؤلف)
المجلد/العدد:ع35, ج1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:829 - 876
DOI:10.21608/jlt.2022.269604
ISSN:2535-177X
رقم MD:1331395
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف البحث إلى الكشف عن مصطلح المعادل الموضوعي الذي ظهر في العصر الحديث في ترثنا العربي تنظيرًا وتطبيقًا في قصيدة هي من عيون الشعر العربي، ومن ثم فقد حاول الباحث أن يقف أولًا مع هذا المصطلح في بيئته التي نشأ فيها أولًا، ثم التعريج عليه في تراثنا العربي، ثم تطبيقه على قصيدة أبي العلاء المعري، تلك القصيدة التي كانت نقطة فاصلة بين مرحلتين من حياة الشاعر العبقري، التي جعلته يعتزل الحياة ويقبر نفسه في بيئته أربعين عامًا، وقد سار الباحث في هذا البحث والكشف عن ما به من معادلات موضوعية استخدمها الشاعر للتعبير عن مشاعره وأحاسيسه معتمدًا على تذوقه الأدبي واستنباط الدلالات والمعاني من السياق العام للنص وما أحاط به وصاحبه من أحداث وظروف أدت إلى إخراجه أو كانت سببًا مباشرًا في إنتاجه، وقد اتبعت المنهج التذوقي الأدبي خلال البحث، وتوصلت لعدة نتائج من أبرزها: أن المعادل الموضوعي يعد مقومًا من مقومات الفن وعاملًا رئيسًا في بناء الأعمال الخالدة، أيضًا لم يكن التراث العربي يجهل هذا المصطلح الذي ظهر في النقد الحديث سواء في المجال الإبداعي أو المجال التنظيري، ومنها أيضًا أن قصيدة أبي العلاء تعد أنموذجًا على احتواء القصيدة العربية لهذا المصطلح إذ عمد فيها على إيجاد معادلات موضوعية متنوعة من عوالم شتى، واستطاع توظيفها ببراعة في قصيدته؛ الأمر الذي يدل على مقدرته الفنية وموهبته الأدبية.

The research aims to reveal the objective equivalent term that appeared in the modern era in our Arab heritage in theory and application in a poem that is from the eyes of Arab poetry, and then the researcher tried to stand first with this term in its environment in which it first originated, and then deflect it in Our Arab heritage, then applied to the poem of Abu Ala Al-Ma’ari, that poem that was a separating point between two stages of the genius poet’s life, which made him retire from life and bury himself in his environment for forty years. To express his feelings and feelings, relying on his literary atrophy and eliciting connotations and meanings from the general context of the text and the events and circumstances surrounding it and its owner that led to its output or were a direct cause for its production. A constituent of art and a major factor in building immortal works, the Arab heritage was also not ignorant of this term that appeared in modern criticism, whether in the creative field or the theorizing field. It is typical for the Arabic poem to contain this term, as he sought in it to find various objective equations from various worlds, and was able to use them skillfully in his poem; which indicates his artistic ability and literary talent.