عناصر مشابهة

الافتراضات المسبقة في الخطاب التواصلي الأخروي في القرآن الكريم وحمولاتها السياقية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Presuppositions in the Communicative Discourse in the Afterlife in the Hohy Quran and its Contextual Connotations
المصدر:مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث
الناشر: مركز ابن العربي للثقافة والنشر
المؤلف الرئيسي: الإبراهيمي، نعمان عنبر هويرف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الموسوي، سارة عبدالجبار جليل (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج2, ع14
محكمة:نعم
الدولة:فلسطين
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:23 - 41
ISSN:2789-3359
رقم MD:1330985
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:اتخذت هذه الدراسة من الخطاب التواصلي الأخروي موضوعًا لها، بحثت فيه ما تضمنه ذلك الخطاب من افتراضات مسبقة من شأنها أن تسهم في فهم المقاصد، فلاحظ البحث أن لأي خطاب جانبان هما التصريح والإضمار، فلا يمكن الاتكاء على الجانب الأول دون الثاني ولا على الثاني دون الأول، ومن الإضمار الافتراض المسبق الذي هو وليد السياق اللغوي، فتناول البحث تعريفه وبيان أهميته وبعضا من مظاهره في آيات الخطاب التواصلي الأخروي. وهدفت الدراسة إلى بيان ما للافتراضات المسبقة من كبير أهمية في فهم آيات الخطاب الأخروي، فهما من شأنه أن يترك أثرًا في حياة الإنسان، فيرغبه بما أعد الله للمؤمنين، ويبعده عما توعد به غير المؤمنين. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها أن الخطاب التواصلي الأخروي في القرآن الكريم كان على ثلاثة أنواع لا رابع لها، هي الخطاب الإلهي وهو ما كان صادرا من الحق سبحانه، والخطاب الإيماني ما كان صادرا من المؤمنين سواء كانوا أنبياء أو ملائكة أو عبادا صالحين، وغير إيماني وهو ما كان صادرا من غير المؤمنين الذين سبق ذكرهم.

This study took the communicative discourse in the afterlife as a topic in which it examined the presuppositions that were stated that would contribute to understanding the purposes, The research noted that any discourse has two aspects: Candid and hidden, It is not possible to lean on the first side without the second, nor on the second without the first, And from the hidden side is the presupposition that is the result of the linguistic context, The research dealt with its definition, its importance, and some of its manifestations in the verses of divine discourse in the afterlife. The study aimed to clarify the great importance of presuppositions in understanding the verses of the eschatological discourse, in a way that would leave an impact on the life of a person, making him desire what God has prepared for believers, and keeping him away from what he promised non-believers. The study reached a set of results, the most prominent of which is that the eschatological communicative discourse in the Holy Qur’an was of three types that have no fourth, namely, the divine discourse, which was emanating from the Almighty God, and the faith discourse that was emanating from the believers, whether they were prophets, angels, or righteous servants, and others. My faith is what came from non-believers.