عناصر مشابهة

المساواة في الميراث بين الرؤية التفسيرية والنسوية الإسلامية التأويلية: دراسة نقدية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Between the Interpretive Vision and Islamic Feminist Hermeneutics: A Critical Study
المصدر:مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: الجراح، خولة مهدي شاكر علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الفتلاوي، نور ناجح ريحان عيال (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج29, ع10
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:45 - 71
ISSN:1817-6798
رقم MD:1330972
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:نالت مسألة مساواة الرجل مع المرأة أهمية بالغة في الفكر النسوي الحداثي المعاصر، حيث تعتبر قضية المرأة المسلمة وحقوقها من أهم القضايا التي شهدت صراعا فكريا بين (الإسلام والغرب)، ولذلك عمدت صاحبات القراءة الحداثية النسوية إلى تناول قضية المرأة تناولا يستطعن من خلاله إيجاد توافق بين التشريعات الإسلامية وآليات التحديث الفكري الغربي، حيث قدمت النسويات لمعالجة هذه المسألة من خلال النص القرآني نفسه متجاوزات بذلك التفسير التقليدي (الذكوري)، معتقدات تمام الاعتقاد بأن الحالة المأساوية للمرأة المسلمة كانت بسبب تأويلات المفسرين (الخاطئة) للآيات القرآنية الخاصة بالمرأة، لذا رأت النسويات أنه لا بد من إعادة النظر في تفسير تلك الآيات وتجديد قراءاتها، قراءة تتسق مع التطور المادي، مبنية على سياقات منهجية تتخذ من مفهوم الجندر والمساواة الإنسانية أساسا عمليا، وقد حاولنا في هذا البحث تقديم أنموذج عن القراءات الحداثية النسوية للنص القرآني حول موضوع (إرث المرأة)، وتقديم رؤية تحليلية نقدية عن هذا الخطاب الحداثي المعاصر.

The issue of the equality of men with women has gained great importance in contemporary modern feminist thought, where the issue of Muslim women and their rights is considered one of the most important issues that witnessed an intellectual conflict between (Islam and the West), and therefore the owners of modernist feminist reading proceeded to address the issue of women in a way that they can find consensus between Islamic legislation and Western intellectual modernization mechanisms, where feminists presented to address this issue through the Qur’anic text itself bypassing the traditional (male) interpretation, completely believing that the tragic situation of Muslim women was due to the (erroneous) interpretations of the Qur’anic verses concerning women, Therefore, feminists saw that it is necessary to reconsider the interpretation of these verses and renew their readings, a reading that is consistent with material development, based on systematic contexts that take the concept of gender and human equality as a practical basis: women's legacy, and presenting a critical analytical vision of this contemporary modernist discourse.