عناصر مشابهة

القصيدة الومضة في الأدبين العربي والفارسي: دراسة في المصطلح والمفهوم

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Flashy Poem in Arabic and Persian Literature: A Study in Term and Concept
المصدر:آداب الكوفة
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الأسدي، ثائر حبتر عاتي المحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صديقي، بهار (م. مشارك), البصري، علي كاطع (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج14, ع53
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2022
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:97 - 122
DOI:10.36317/0826-014-053-004
ISSN:1994-8999
رقم MD:1330424
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:عرف الأدب العربي القصيدة القصيرة ذات الأبيات القليلة كما عرف المقطعات والموشحات، وكذلك الأدب الفارسي الذي فيه المقطعات والرباعيات والدوبيت، وقد جرب الشعراء أنماطاً كثيرة في عصور مختلفة حتى وصل ذلك إلى عصرنا الحاضر فكان الشعر "الحر" و"شعر النثر" و"شعر التفعيلة" في الأدب العربي، و"الشعر النيمائي" و"سبيد" و"شعر نو" في الأدب الفارسي، بحثًا من الشعراء للوصول إلى القصيدة التي تتناغم وذوق المتلقي في عصرنا الحاضر، وانتفض الكثير من الشعراء على النمط القديم، حتى وصلنا إلى نمط القصيدة الومضة التي تعد نصاً شعريًا جاء مع متطلبات عصر السرعة، وإن كانت جذور هذه القصيدة ممتدة في التراثين العربي والفارسي، وتعددت المصطلحات، بتعدد ما تبناه الشعراء الذين حاولوا التغيير والإتيان بما هو جديد، فمن السياب ونازك وأدونيس والماغوط والبياتي وغيرهم حتى المناصرة وأحمد مطر في الأدب العربي، ومن نيما يوشيج وشاملو وسهراب وفرح زاد وغيرهم حتى حسيني وقيصر أمين، كانت الكثير من النصوص تخفي في طياتها الكثير تُرِك للقارئ ليساهم في فك الكثير من تلك الطلاسم والدلالات، وليكن صانعًا للحدث متفاعلاً مكتشفاً، لذا كان هذا الاهتمام بالقصيدة الومضة. ولم يكن ظهور هذا المصطلح بيسر سواء في الأدب العربي أو الأدب الفارسي، فقد تعددت الآراء حول أصل هذا النمط فذهب البعض في الأدبين أنه نتاج تأثر بالغرب تارة وبالشرق تارة أخرى، وقال أخرون إنه متأصل مع تأصل كل واحد من الأدبين.

Arabic literature knew the short poem with a few verses, as well as muqata'ah and muwashahat, as well as Persian literature that contains syllables, quatrains and dualities, and poets tried many methods in different eras until this reached our present. There was "free" poetry, "prose poetry" and "parasite poetry". In Arabic literature, "Nami poetry", "speed" and "no poetry" in Persian literature, the search was for poets to reach the poem that is in harmony with the taste of the recipient in our present time, and many poets rose up in the old style until we reached the style of a poem. Al-Wamda, a poetic text that came with the requirements of the era of speed, although the roots of this poem extended to the Arab and Persian heritage and its idioms varied with the multiplicity of poets who tried to change and bring about new things, from al-Sayyab, conflict, Adonis, al-Bayati and others, to al- Manasra and Ahmad Matar in Arabic literature, and from Nima Yoshij and Shamlu And Sohrab. Farah Zad, and others, even Hosseini and Caesar Amin, many texts are hidden in their folds, which left the reader contribute to deciphering many of these spells and connotations, and making him a maker. For event, interaction and discovery. So this interest was a quick poem. The emergence of this term was not easy, whether in Arabic or Persian literature, as there were many opinions about the origin of this style, so some in literature argued that it was a product of the influence of the West at times and the East at other times, and others said that it is rooted in all literature.