عناصر مشابهة

مدى تحقيق المواءمة بين الاتفاقيات الدولية والتشريعات الوطنية: العراق أنموذجاً

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Extent of Achieving Harmonization between International Conventions and National Legislation: Iraq as a Model
المصدر:مجلة الكتاب للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الكتاب
المؤلف الرئيسي: مراد، علي عداي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: فهد، مازن عجاج (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج5, ع7
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2022
التاريخ الهجري:1443
الصفحات:121 - 134
ISSN:2617-460X
رقم MD:1330203
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تعد المواءمة من اهم مراحل تطبيق قوعد القانون الدولي، أي الاتفاقيات على المستوى الوطني، حيث أن ذلك يعبر عن النية الحقيقة للدول بالالتزام بقواعد وأحكام تلك الاتفاقيات، لذا فهذه الاتفاقيات تبقى معطلة من الناحية العملية على الرغم من أن الدول قبلتها بصفة رسمية، وذلك اذا لم تتخذ الإجراءات القانونية والعملية اللازمة لضمان تطبيق هذه الاتفاقيات في إطار القانون الداخلي للدول الأجنبية، والعمل على تحقيق المواءمة بين تشريعاتها الوطنية وتلك الاتفاقيات من جانب آخر، والذي يهمنا بذا الصدد هو تحقيق المواءمة بين التشريعات الوطنية (الموسوعية والإجرائية) وبين الاتفاقيات الدولية والإقليمية.

Harmonization is one of the most important stages of applying the rules of international law, i.e., agreements at the national level. This expresses the true intention of states to abide by the rules and provisions of those agreements. Therefore, these agreements remain practically invalid despite the fact that states accepted them in an official capacity, if the necessary legal and practical measures are not taken to ensure the implementation of these conventions within the framework of the domestic law of foreign countries and work is launched to achieve harmonization between their national legislation and those conventions on the other hand. What is important here in this regard is achieving harmonization between national legislation (substantive and procedural) and international and regional conventions.