عناصر مشابهة

الأنساق الثقافية في القصة القصيرة السعودية: "في ركن عينيه قررت أن أحب" لعائشة الحكمي أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Cultural Patterns in the Saudi Short Story: "In the Corner of his Eyes I Decided to Love" by Aisha Al-Hakami as a Model
المصدر:سياقات اللغة والدراسات البينية
الناشر: Natural Sciences Publishing
المؤلف الرئيسي: الغامدي، منى (مؤلف)
المجلد/العدد:مج7, ع2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:27 - 41
ISSN:2537-0553
رقم MD:1329857
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يعالج البحث الأنساق الثقافية في المجموعة القصصية "في ركن عينيه قررت أن أحب" للكاتبة السعودية عائشة الحكمي، وهي مجموعة من القصص القصيرة تستقرئ المضامين والمعتقدات الثقافية في المجتمع الشرقي عموما والسعودي على وجه الخصوص، وتدور حول معالجة ثيمة المرأة والقضايا المتصلة بها كالزواج والمسؤولية والثقافة واللغة وغيرها من خلال مناقشة الأنساق الثقافية الكبرى التي انتظمت وفقها تلك الموضوعات وتآزرت معا لتشكل البنية الثلاثية للنسق العام للمجمعة، وهي نسق الحضارة المعاصرة، والنسق الماضوي وموقف المرأة من الفكر السائد والتقليدي، ونسق المستقبل المتمثل في الحرية والحلم. وبما أن النصوص النسائية وخاصة القصص والروايات تكثر فيها الأنساق الثقافية المضمرة والمتعددة؛ وجدنا أن نصوص هذه المجموعة تشكل مجالا خصبا للدراسات النقدية الثقافية. فينطلق البحث من مفهوم النقد الثقافي وأدواته المنهجية، وفقا لدراسات الغذامي، في تحليل طبيعة الأنساق الثقافية والاجتماعية التي ظهرت في المجموعة ظهورا ضمنيا مقنعا، محاولا تأويل هذه الأنساق من خلال تجليات اللغة وانزياحاتها الجمالية والبلاغية، وكذلك من خلال البنية السردية للمجموعة، وكيف ساعدت هذه البنية على بناء الأنساق وتنظيمها وتكثيف حضورها.

The research deals with the cultural patterns in the story collection "In the corner of his eyes I decided to love" by the Saudi writer Aisha Al-Hakami. It is a collection of short stories that explore the cultural contents and beliefs of Eastern society in general and Saudi Arabia in particular, and it revolves around addressing the theme of women and related issues such as marriage, responsibility, culture, language and others through discussing the major cultural patterns according to which these topics were organized and joined together to form the tripartite structure of the general system of the group. It is the pattern of contemporary civilization, the pattern of the past and the position of women towards the prevailing and traditional thought, and the pattern of the future represented by freedom and dream. Since women’s texts, especially stories and novels, contain many implicit and multiple cultural patterns; We found that the texts of this group constitute a fertile field for cultural critical studies. The research proceeds from the concept of cultural criticism and its methodological tools, according to Al-Ghadami studies, in analyzing the nature of the cultural and social patterns that appeared in the group implicitly and convincingly, trying to interpret these patterns through the manifestations of language and its aesthetic and rhetorical shifts, as well as through the narrative structure of the group, and how this structure helped To build and organize formats and intensify their presence.