عناصر مشابهة

الحداثة العربية بين وهم الإبداع ومتاهات الإتباع: مقاربات نقدية: عبدالعزيز حمودة أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Arab Modernity between Illusion of Creativity and Mazes of Followers: Cash Approach Model
المصدر:مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
الناشر: جامعة العربي التبسي تبسة - مخبر الدراسات الإنسانية والأدبية
المؤلف الرئيسي: مسعودي، هالة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: دامخي، عبدالقادر (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج7, ع5
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:265 - 273
ISSN:2543-3938
رقم MD:1329197
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تعالج هذه المقالة إشكالية الحداثة ومسألة التراث في الفكر النقدي العربي المعاصر، وذلك بتسليط الضوء على موقف الناقد المصري عبد العزيز حمودة من الحداثة. وقد تركز اهتمامنا على عنصريين أساسيين: العنصر الأول: نسعى من خلاله إلى محاولة رصيد أهم التعاريف والمفارقات المعرفية التي يطرحها مفهومي الحداثة وما بعد الحداثة. العنصر الثاني: قسم تطبيقي اهتم بالبحث عن الرهان الذي كان يؤمن به عبد العزيز حمودة ورؤيته المغايرة في البحث عن النموذج الأمثل للحداثة العربية انطلاقا من تراثنا العربي ومساءلته، متخذين من كتابه المرايا المقعرة-نحو نظرية نقدية عربية-أنموذجا للتطبيق.

This article addresses the problem of modernity and the issue of heritage in contemporary Arab critical thought by highlighting the position of Egyptian critic Abdelaziz Hamouda on modernity. Our attention has focused on two key elements: The first element: we seek to try to monitor the most important definitions and cognitive paradoxes posed by the concepts of modernity and postmodernism. The second element: an applied section interested in the search for the bet that Abdelaziz Hamouda believed in and his different vision in the search for the ideal model of Arab modernity based on our Arab heritage and accountability, taking from his book Concave Mirrors - towards an Arab critical theory- as a model of application.