عناصر مشابهة

البلاغة والأسلوب: جدلية الأصالة والتغريب

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Rhetoric and Style: The Dialectic of Originality and Westernization
المصدر:مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: مصطفى، محمد حسن (مؤلف)
المجلد/العدد:مج29, ع9
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:87 - 112
ISSN:1817-6798
رقم MD:1329099
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:البلاغة والأسلوب ينتميان إلى حقل معرفي واحد، ومن هنا نشأت إشكالية العلاقة بينهما، فمن قائل بالترادف بين العنوانين، وكونهما اسمين لمسمى واحد، أو التبادل بينهما بوراثة الأسلوبية الحديثة للبلاغة القديمة، أو التقاطع ونفي أية علاقة بينهما، كما قال بذلك البعض، ويفترض هذا البحث وجود جدلية قائمة على أساس أن هذه الإشكالية من منتجات الثقافة الغربية، وتقوم على معطيات ثقافية وفكرية تخص المجتمعات الغربية ولغاتها وموروثها الثقافي؛ فالبلاغة لديهم لها مفهوم يمتد بجذوره إلى التراث اليوناني الأرسطي الذي عرفها بـ(فن الإقناع) بل إن هذه البلاغة أخذت اسمها وملامح صورتها من (فن الخطابة) (Rhetoric) وهذه الحالة مختلفة في اللغة العربية وتراثها البلاغي، ومن هنا اختلفت العلاقة واختلفت النظرة إلى الأسلوب، غير أن حركة التغريب تتجاهل المقدمات الكامنة في تراثنا اللغوي، وتنطلق من النتائج الجاهزة في الثقافة الغربية المعاصرة، فتنقل كل منتجات هذه الثقافة، من نظريات وفرضيات وموضات، وتحاول استنباتها في واقعنا الثقافي، ومن هنا تنطلق جدلية الموضوع.

Rhetoric and style relate to the same field of Knowledge - a matter that causes the dialect of whether they are treated as synonyms. This research hypothesizes that this dialect is the outcome of the western culture which is grounded on intellectual and cultural facts relate to the western societies, its languages and its cultural heritage. Therefore, rhetoric for them, as a concept, go back to what Aristotle defines as the art of persuasion. The case is different in Arab’s culture and its rhetorical heritage. Thus, the relationship is different as well as the view towards these two concepts is also different. Such differences between East and West can be seen as the point from which the dialectic of the subject emerges.